عاجل

دليل الحامل الغذائي.. محظورات ونصائح

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تختلف احتياجات المرأة الغذائية في كل مرحلة من مراحل الحمل، كي تكون مناسبة لمتطلبات نمو الجنين في كل مرحلة، وهناك أنواع معينة من الطعام تتناولها المرأة الحامل في كل مرحلة ، ويجب كذلك تجنب قائمة معينة من الطعام.


 وأشارت صحيفة "ميرور" البريطانية عن خبراء التغذية البريطانيين، دليلاً غذائياً مبسطاً للطعام، الذي تحتاجه الحامل والطعام الذي يجب أن تتجنبه كل ٣ أشهر منها :
الأجبان الطرية ذات القشور البيضاء ،آمنة للأكل في الحمل إذا تم طهيها

الأجبان الزرقاء الناعمة مثل الجبن الدنماركي إلا إذا تم طهيها

الجبن الناعم غير المبستر

 بعض أنواع الفطائر والمعجنات مثل الباتيه

البيض النيئ أو غير المطهو جيداً

سمك القرش وسمك أبوسيف 

 سمك التونة لا يزيد عن شريحتين أو ٤ علب متوسطة أسبوعياً لأنها تحتوي على مستويات عالية من الزئبق

ومن الأفضل أيضاً توخي الحذرعند تناول اللحوم الباردة في الحمل

الكبد والأطعمة الأخرى التي تحتوي على فيتامين أ.

ماذا تأكلين في الثلث الأول من الحمل؟


تناول الشوفان جيد لتوازن السكر في الدم ومليء بالمواد الغذائية ،فضلا عن تناول 

حمض الفوليك يجب تناوله في شكل مكملات لمدة ٣ أشهر قبل الحمل. وتعد الخضراوات الورقية مثل البروكلي واللفت مصدراً جيداً، وتناول المكونات التى تحتوى على فيتامين د.


ماذا تأكلين في الثلث الثاني؟


 يجب الحرص على فيتامين د ،لتطور الهيكل العظمي للطفل في تلك المرحلة، ويمكن الحصول عليه من خلال الأسماك الزيتية وبعض حليب الجوز المدعم  وليس فقط منتجات الألبان لتغيرات الهرمونية ونمو طفلك يمكن أن يسببان الإمساك ، يتم دمج الحبوب الكاملة والكثير من الخضار في نظامك الغذائي، وتناول القرنبيط مصدر كبير للكالسيوم والماغنيسيوم لصحة العظام ،ويمكن زيادة كمية الحديد باللحوم والخضر والمكسرات والبقول ،والأعشاب مثل حفنة كبيرة من البقدونس الطازج جيدة أيضاً.

اقرأ ايضا : وصفة دجاج بحليب جوز الهند لايت


ماذا تأكلي في الثلث الأخير؟


 يجب التركيز على أحماض أوميجا ٣ الدهنية منها أسماك الماكريل والسردين مرتين في الأسبوع، لنمو الدماغ ،ويرتبط نقص الزنك بزيادة خطر حدوث اكتئاب ما بعد الولادة، لذلك يجب التقليل من اللحم الأحمر وزيادة الحبوب الكاملة.


غثيان الصباح


يجب الاستمرار في الحرص على تناول الطعام بكميات قليلة علي فترات كثيرة مع بعض الحبوب الكاملة والبروتين ، لتجنب غثيان الصباح ، لذلك يجب تناول العناصر التي تحتوي على الزنجبيل مثل بسكويت الزنجبيل وشاي الزنجبيل، وتجنب تنلول العناصر التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر،للحفاظ على التوازن الجيد للسكر في الدم. ولكن من الضرورى الاحتراس من الأطعمة السريعة، مثل الكعك أو الحلوى التي يمكن أن تسبب ارتفاع الأنسولين الذي يتبعه انخفاض نسبة السكر في الدم مرة أخرى والتي يمكن أن تؤدي إلى الغثيان.