بعد تحذير الإنتربول من ارتفاع  ضحايا العمليات الإرهابية

الأزهر يطالب بحماية الشباب من الفكر المتطرف فى الفضاء الإلكترونى

الإنتربول
الإنتربول

كشفت منظمة الشرطة الجنائية الدولية "الإنتربول" في تقريرها الأخير حول التهديدات الإرهابية في دول الاتحاد الأوروبي لعام ٢٠٢٠ عن ارتفاع عدد ضحايا الإرهاب رغم الثبات النسبي في إجمالي عدد المحاولات الإرهابية، سواء تلك التي نُفِّذت بالفعل أو التي تمكنت قوات الأمن من إحباطها.


وعلى جانب آخر، سجل التقرير انخفاضًا في إجمالي عدد المحاولات الإرهابية المنسوبة إلى الدين في عام 2020 إذ بلغت 14 محاولة في مقابل 21 لعام 2019، وعلى الرغم من ذلك الانخفاض فقد ارتفعت عدد الهجمات المكتملة بما يزيد عن ثلاثة أضعاف حيث بلغت 10 عمليات لعام 2020 مقابل 3 عمليات لعام 2019، مع انخفاض عدد العمليات التي تم كشفها وإحباطها بواقع ٤ محاولات في عام 2020 مقابل 18 في 2019.


كما لفت "الإنتربول" إلى الخطورة المتزايدة للتطرف الرقمي نتيجة لارتفاع معدل استخدام الشبكة العنكبوتية خلال فترة جائحة كورونا.


ويؤكد مرصد الأزهر لمكافحة التطرف على ضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية والأمنية المناسبة للتصدي للتطرف الإلكتروني، والعمل على حماية النشء والشباب من الانسياق وراء الأفكار المتطرفة التي تنشرها الجماعات الإرهابية واليمين المتطرف في الفضاء الالكترونى