بعد واقعة الاحتيال على أحد عملاء البنوك.. كيف تحمي حساباتك البنكية من الإختراق ؟

خبير أمن المعلومات المهندس خالد سويدان
خبير أمن المعلومات المهندس خالد سويدان

سببت عملية الاحتيال الإلكتروني التي تعرض لها بعض عملاء بنك مصر خلال الساعات الماضية ذعرا كبيرا بين عملاء البنوك المختلفة والمتعاملين بالفيزا كارد أو بطاقات الائتمان، خوفا من سرقة بياناتهم الشخصية وسرقة الحسابات البنكية الخاصة بهم. 

 

وكشفت عملية الاحتيال الإلكتروني عن أسلوب اللصوص في سرقة الحسابات الشخصية لهم في البنوك، ويتم ذلك من خلال إفصاح العميل عن بياناته عبر المكالمات الهاتفية أو البريد الإلكتروني، وقد انتشرت هذه الظاهرة خلال الأيام الماضية، لعدد من الأشخاص الذين أفصحوا عن الأرقام السرية الخاصة بحساباتهم البنكية لأشخاص اتصلوا على هواتفهم بدعوى الفوز بجوائز مالية، أو الإدعاء بأنهم من موظفي البنك ويطلبون تفاصيل الحسابات بهدف استخدامها في عمليات الاحتيال وسرقة الأرصدة الموجودة في هذه الحسابات.

 

وفي السطور التالية نكشف جميع أساليب سرقة الحسابات الإلكترونية.. وهنا يدور مائة سؤال وسؤال حول سرقة البنوك واختراق الحسابات البنكية... «بوابة أخبار اليوم» تواصلت مع خبير أمن المعلومات المهندس خالد سويدان، ليكشف الكثير من المعلومات الهامة حول إمكانية اختراق الحسابات البنكية أو كارت الفيزا .

 

أكد خبير أمن المعلومات المهندس خالد سويدان، إمكانية اختراق الحساب البنكي أوكارت الفيزا بكل سهولة .

 

وأضاف أنه لا يوجد برامج تمكنك من اختراق البنوك بشكل مباشر لكن يوجد برامج يمكن استخدامها لتسهيل عمليات سرقة البنوك، عن طريق تهكير الفيزا .

 

وأوضح «سويدان» أن طريقة تهكير البطاقات أو الفيزا، تتم عن طريق الصفحات المزورة ووهم الناس بأنها حقيقية، ويتم ذلك عبر الانترنت، مشيرا إلى أن "الهاكر" يقوم بإنشاء حساب فيزا وهمي، عن طريق نسخ الصفحة الخاصة بموقع الفيزا وإرسالها إلى الضحايا عن طريق "السبام".

 

وحول إمكانية اختراق البنوك من خلال برنامج، أكد خبير أمن المعلومات أنه لا يوجد برامج اختراق للبنوك، ولكن يمكن اختراق حسابات بنكية بالجملة، عن طريق السبام فقط، كما يمكن اختراق الصرافات الآلية التي تستخدم نظام ضعيف للحماية بـ"الباك تراك"، كما يمكن بالطبع سرقة البنوك عن طريق الانترنت، مشيرا إلى أن اختراق أنظمة قواعد بيانات البنوك صعب جدا ولا يمكن حدوثه إلا عن طريق إيجاد ثغرات أمنية في النظام الخاصة بالبنك.

 

وأوضح المهندس خالد سويدان، أنه لا يمكن اختراق الحساب البنكي بمجرد الحصول على رقم الحساب فقط، لكن يمكن لهاكرز أن يستخدموا رقم الحساب في القيام بعمليات الشراء عبر الانترنت، فإذا ضاعت منك البطاقة المصرفية يجب أن تقوم بتعطيل حسابك فورًا كي لا يتم سرقة أي أموال من خلال الدفع الالكتروني.

 

واختتم خبير أمن المعلومات المهندس خالد سويدان، بتوجيه نصيحة إلى كل عملاء البنوك، بعدم استخدام البطاقات البنكية الخاصة بهم في عمليات شراء عبر مواقع تسوق مجهولة أو غير محمية بشكل كافي، لأنه في حالة قمت بالشراء من مواقع ضعيفة وتم اختراقها فمعلوماتك البنكية في خطر.