تلسكوب هابل الفضائي يلتقط صورة لنجوم جديدة تخرج من"حضانة نجمية"

هابل
هابل

افادت صحيفة ديلي ميل البريطانية ، الآن بعد أن عاد تلسكوب هابل الفضائي إلى الإنترنت ويعمل بشكل صحيح ، فقد التقط بعض الصور الرائعة ، بما في ذلك النجوم الجديدة الخارجة من "حضانة نجمية" في الفضاء السحيق.

إقرأ أيضاً: تلسكوب هابل يلتقط «حلقة أينشتاين» المذهلة

التقطت كاميرا المجال الواسع 3 (WFC3) على هابل صورة "حضانة نجمية" في كوكبة الجوزاء ، على بعد حوالي 5000 سنة ضوئية من الأرض.

الحضانة ، المعروفة باسم AFGL 5180 ، تتكون من الغبار والغاز وهي واحدة من العديد من المناطق في الفضاء حيث تولد النجوم.

تم التقاط الصورة بواسطة WFC3 الخاص بـ Hubble ، والذي يلتقط الصور في الضوء المرئي والأشعة تحت الحمراء ، مما يسمح برؤية النجوم  المخفية في مناطق مثل AFGL 5180 بشكل أكثر وضوحًا.

تولد النجوم في بيئات مغبرة وعلى الرغم من أن هذا الغبار يصنع صورًا مذهلة ، إلا أنه يمكن أن يمنع علماء الفلك من رؤية النجوم المضمنة فيه.

تم تصميم أداة "Hubble's WFC3" لالتقاط صور مفصلة في كل من الضوء المرئي والأشعة تحت الحمراء ، مما يعني أن النجوم المختبئة في مناطق تشكل النجوم الشاسعة مثل AFGL 5180 يمكن رؤيتها بشكل أكثر وضوحًا.

في الصورة ، بدأ نجم "ضخم" في التكون ويأتي عبر السحب بتجاويفه،  تتكون كوكبة الجوزاء من نجمتين: بولوكس وكاستور.

وقالت ناسا على موقعها على الإنترنت إن بولوكس تبعد 33 سنة ضوئية عن الأرض وهو "نجم عملاق أحمر متطور يبلغ ضعف كتلته" مثل الشمس.

على العكس من ذلك ، يبعد كاستور 51 سنة ضوئية وهو نجم تسلسل رئيسي أزرق ، حجمه 2.7 ضعف حجم الشمس،  لدى كاستور رفيقان نجميان على الأقل ، في حين أن بولوكس لديه على الأقل "كوكب واحد ضخم".