البرلمان السيراليوني: ندعم مواقف مصر ويجب حل أزمة سد النهضة 

مجلس النواب
مجلس النواب

أكد ماثيو نيو فاه، رئيس لجنة متابعة العمل الحكومي بالبرلمان السيراليوني، على أهمية تعميق المصالح المشتركة بين مصر وسيراليون في كافة المجالات عبر طرق مختلفة منها "جمعية الصداقة".

وأضاف رئيس لجنة متابعة العمل الحكومي بالبرلمان السيراليوني": ندعم مواقف مصر و ندعم أيضا التعاون في المجالات المختلفة.

جاء ذلك خلال اجتماع  لجنة الشوؤن الإفريقية بمجلس النواب مع الوفد البرلماني السيراليوني برئاسة ماثيو نيو فاه  زعيم الأغلبية  ورئيس لجنة العمل الحكومي وايمليا تونجاي زعيم المستقلين بالبرلمان السيراليوني صمن الوفد الذي يزور القاهرة برىاسة وزير خارجية  سيراليون.

وشدد رئيس لجنة متابعة العمل الحكومي بالبرلمان السيراليوني على ضرورة تعظيم التعاون الاقتصادي  بين  البلدين والتنسيق مع القطاع الخاص في كلا من  البلدين وإعداد التشريعات اللازمة لذلك، وهذا مهم لتهيئة المناخ لرجال الأعمال في  كلا من البلدين.

وأضاف رئيس لجنة متابعة العمل الحكومي بالبرلمان السيراليوني: «نتطلع لتقوية العلاقات في مجال التجارة والاقتصاد وسيراليون لديها المعادن والألماظ».

وقال رئيس لجنة متابعة العمل الحكومي بالبرلمان السيراليوني، إن وزيري الخارجية المصري سامح شكري وديفيد فرانسيس" وزير الخارجية والتعاون الدولي السيراليوني، ناقشا أزمة مشكلة سد النهضة وتأثيرها على دول  المصب، وأكدا على أنها تؤثر على الشعوب ولابد من حل وسط.

وتابع رئيس لجنة متابعة العمل الحكومي بالبرلمان السيراليوني خلال اللقاء، قائلا: «الوزيرين أكدا أن سد النهضة يؤثر الأمن المائي ولابد أن نتحدث مع أثيوبيا»، مضيفًا :«مصر تغلبت على الإرهاب الذي واجهها في مرحلة سابقة وتسعى لحماية الأمن المائي الآن، وأعد بالحديث مع كافة الأصدقاء في البرلمانات المختلفة حول هذه القضية».

ولفت إلى أن سيراليون تحرص على الحوار مع  حكومة أثيوبيا من أجل التوصل  لحل وسط يحقق مصالح كل الدول، محذرًا في ذات الوقت من الاثر البيئي للسد. 

وقال رئيس لجنة متابعة العمل الحكومي بالبرلمان السيراليوني، إن سد النهضة يؤثر على حصة مصر المياه، ولا بد مفاوضات  تحل هذه الأزمة وتحل أيضًا المشاكل التي تواجه السودان، مضيفًا: «نسعى لحل المشكلة وأن يصل لحل يرضي جميع الأطراف». 

وتحدث النائب شريف الجبلي رئيس لجنة الشئون الإفريقية عن تشكيل البرلمان، وكيف أنه يمثل جميع الفئات المجتمعية، وتحدث أيضا عن نسبة تمثيل المرأة، وكذلك المشروعات الهامة في مصر ومنها العاصمة الإدارية الجديدة.

من جانبها، قالت النائبة رشا سعيد صبحي سليمان، إن الدعوة لحماية الأمن المائي سواء لمصر أو السودان ليس جديدًا على دولة سيراليون، موضحة أن حماية الأمن القومي المائي لدول المصب ضرورة لأن عكس ذلك  يهدد  السلام المجتمعي.

وذكرت أن المراة وصلت للعديد من المراكز القيادية، وأن التمكين السياسي للمراة تحقق على أرض الواقع.