«تحرير تيجراي» تسيطر على «قاشينا» وتنشر صورًا لأسرى الجيش الإثيوبي

قوات تحرير تيجراي تسيطر على مدينة قاشينا الإثيوبية
قوات تحرير تيجراي تسيطر على مدينة قاشينا الإثيوبية

تمكنت قوات تحرير تيجراي من السيطرة على مدينة قاشينا، اليوم الأربعاء، في استمرار لسلسة الهزائم المتلاحقة التي تم تحقيقها ضد قوات آبي أحمد خلال الفترة الماضية.


ونشر حساب تيجراي بالعربي على موقع تويتر، صور لدخول قوات تيجراي إلى المدينة، بالإضافة لصور أخرى من أسرى قوات الجيش الاثيوبي التي تمكنت قوات تيجراي من إلقاء القبض عليها.


كانت عدد من القوات قد أعلنت خلال الأيام الماضية الانضمام لجبهة تحرير تيجراي في مواجهة قوات الجيش الإثيوبي، أبرزها جبهة سيداما الجنوبية وأرومو.


وتمكنت جبهة تحرير أرومو أمس الثلاثاء، من السيطرة على مدينة نغيلي، بعد قتال عنيف دام لأيام، مؤكدين على فرار المسؤولين الحكوميين في عربات مدنية تابعة للمنظمات غير الحكومية، لتفادي نقاط التفتيش التي فرضتها قوات تحرير الأرومو.


وعلى مدار 9 أشهر من الدماء وانتهاك حقوق الإنسان أصبح الوضع داخل إقليم تيجراي حديث العالم كله، وذلك على الرغم من الإعلان عن وقف لإطلاق النار عقب الهزيمة الكبيرة التي تلقاها الجيش الإثيوبي بالإقليم المشتعل.


وبعد جولات طويلة من الصراع في الإقليم في 28 يونيو ومع تقدم قوات دفاع تيجراي، غادرت الإدارة المؤقتة التي عيّنها آبي أحمد في تيجراي عاصمة إقليم ميكيلي، ما شكّل منعطفا في النزاع.


وأعلنت الحكومة الفدرالية "وقفا لإطلاق النار من جانب واحد"، وافق عليه قادة الإقليم "من حيث المبدأ" لكنّهم تعهّدوا مواصلة القتال إن لم تُلبَّ شروطهم.


في 13 يوليو شنت القوات بتيجراي هجوما جديدا وأعلنت أنها سيطرت في الجنوب على ألاماتا، كبرى مدن المنطقة وأنها تخوض معارك أخرى في غرب الإقليم.