القاذفة الشبحية «F-117» تتحدى تقنيات المستقبل | فيديو

الطائرة الشبحية الأمريكية  F-117 Nighthawk
الطائرة الشبحية الأمريكية F-117 Nighthawk

الطائرة الشبحية الأمريكية الأصلية ذات المظهر الشرير للغاية F-117 Nighthawk ، هي مثال على نظام سلاح مصمم للتغلب على القيود التي تفرضها تقنية جديدة واعدة.

والطائرة الشبحية Nighthawk دخلت الخدمة في عام 1983 - لم يستطع الكثيرون تقدير ذلك، حيث ظلت الطائرة سرية من الجمهور لمدة خمس سنوات.

ومن المفارقات، أن البنتاجون كان لديه باحث روسي يُدعى "بيوتر يوفمتسيف" شرح لأول مرة في ورقة عام 1964 مفهوم أن الرؤية على الرادار لا تعتمد فقط على حجم الجسم، ولكن أيضًا على الزاوية التي تنعكس فيها موجات الرادار على حوافها، و ابتكر يوفمتسيف Ufimtsev طريقة لحساب المقطع العرضي للرادار للكائنات، وتحديد مدى رؤيتها على الرادار.

وجذبت أبحاث "يوفمتسيف" الانتباه في الولايات المتحدة وليس روسيا، وفي أواخر السبعينيات، بدأت شركة لوكهيد مارتن العمل في مشروع Have Blue لتصميم طائرة بها أصغر مقطع عرضي للرادار ممكن، و كان المفتاح هو استخدام الأسطح المستوية التي تعكس موجات الرادار بعيدًا عن جهاز الإرسال.

وعندما طرحت شركة لوكهيد أول نموذجين أوليين في عام 1977، بدت الطائرة الزاوية وكأنها لا شيء قد شوهد من قبل - أو منذ ذلك الحين.

وتتميز تصميمات التخفي اللاحقة مثل B-2 Spirit و F-35 بأسطح منحنية، ومع ذلك فقد تم تصميم F-117 قبل وجود أجهزة كمبيوتر متقدمة تتمتع بقدرة حسابية لإنتاج مثل هذه الأسطح المنحنية، وبالتالي، فإن الطائرة F-117 وحدها بين الطائرات الشبحية تتميز بتصميمها ثنائي الأبعاد.

والقيود المفروضة على هذا، يعني أن التصميم كان غير مستقر من الناحية الديناميكية الهوائية، وتطلب أجهزة كمبيوتر قتالية متطورة جنبًا إلى جنب مع أدوات التحكم الرباعي الزائدة عن الحاجة لتحليق الطائرة لتعويض الطائرة والحفاظ عليها في حالة طيران، وقد حصلت النماذج الأولية Have Blue على لقب "Wobbly Goblins" ، وتحطمت كلاهما أثناء عملية الاختبار.

وقد تم تشجيع القوة الجوية من خلال فعاليتها والتهرب من الكشف عن الرادار، وأعطت الضوء الأخضر لإنتاج طائرة إنتاج تسمى F-117. وخرجت أول طائرة من طراز F-117A من خطوط الإنتاج في عام 1981، وقد تم بناء 64 طائرة بالكامل خلال عام 1990 ، بما في ذلك خمسة نماذج أولية من طراز YF-117 ، بتكلفة برنامج تبلغ 111 مليون دولار لكل طائرة، وبحسب ما ورد كان التعامل مع طائرات الإنتاج أكثر للعطاء من سابقاتها.

وبالإضافة إلى أسطحها العاكسة، فإن الطائرة Nighthawk تتميز بميزات تصميم أخرى قياسية الآن في الطائرات الشبحية، بما في ذلك استخدام طلاء كرة حديدية ماص للرادار مشحون مغناطيسيًا لتقليل انعكاس الموجات الكهرومغناطيسية.

وتعمل منافذ العادم على شكل شق في F-117 لمحركات المروحية F404 على تقليل توقيع الأشعة تحت الحمراء للعادم. يمكن سحب هوائيات الاتصال لتقليل توقيع الرادار ، بينما تم تخزين أسلحتها - كلاهما - في حجرة قنابل داخلية، ولم تحمل Nighthawk أي رادار - لأنه كان من السهل اكتشاف الرادارات في ذلك الوقت. من الواضح أن الطائرة F-117 لم تكن غير مرئية للعين ، لذلك تم طلاؤها باللون الأسود، وتم نقلها جواً حصريًا في الليل.

وعلى الرغم من التصنيف "F" لـ "المقاتلة"، كانت الطائرة F-117 عبارة عن طائرة هجومية بحتة، دون أي قدرة على الاشتباك مع طائرات أخرى في القتال، وتعني سرعتها القصوى البالغة 623 ميلًا في الساعة، أنها كانت أبطأ قليلاً من قاذفة B-52، وإن نطاقها البالغ 1070 ميلاً يعني أنها تعتمد على إعادة التزود بالوقود في الجو - فليس من السهل دائمًا عمل طائرة شبحية في الليل.