الأمم المتحدة توافق على طلب السودان بسحب قوات إثيوبيا من منطقة أبيي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أعلنت وزارة الخارجية السودانية، اليوم الثلاثاء، أن الأمم المتحدة وافقت على طلب الخرطوم بسحب قوة حفظ السلام الإثيوبية الموجودة في منطقة أبيي.


جاء ذلك خلال لقاء افتراضي عقدته مريم الصادق المهدي وزيرة الخارجية السودانية مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للقرن الافريقي السيد بارفيت انيانقا، بمشاركة وكيل الأمين العام لحفظ السلام التابع للأمم المتحدة جان بيير لاكروا ووكيل الأمين العام للدعم التشجيلي السيد اتول كاري.    


ووفقًا لما نقلته وكالة الأنباء السودانية «سونا»، فقد ناقش اللقاء تطورات الأوضاع في منطقة أبيي وقوة الامم المتحدة الأمنية المؤقتة «يونيسفا» في أبيي، حيث تم الاتفاق على سحب المكون الأثيوبي من القوة المؤقتة الأمنية في أبيي خلال الثلاثة أشهر المقبلة بناءً على طلب السودان.  


من جانبه ثمن المبعوث الخاص الدور الذي تلعبه حكومة السودان في تحقيق السلام في دولة جنوب السودان، مشيرا الى الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء د.عبدالله حمدوك برفقة وزراء حكومته إلى جوبا لتعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين، وأكد  السيد بارفيت دعم  الأمم المتحدة لجهود السودان في الاستقرار في دول القرن الأفريقي بوصفه رئيس الدورة الحالية للايقاد.   


فيما رحبت وزيرة الخارجية باستجابة الأمم المتحدة وتفهمها لطلب السودان القاضي باستبدال القوات الأثيوبية بقوات من دول أخرى للمساهمة في حفظ السلام، وأشارت الى أن السودان يتطلع إلى الاستمرار في تعزيز العلاقات مع دولة جنوب السودان للاستفادة من إمكانيات البلدين. 


وتعهدت الوزيرة بتسهيل خروج سلس للقوات الأثيوبية من أبيي واستقبال قوات أخرى من الدول المساهمة، كما تعهدت الوزيرة بإزالة كافة العقبات التي تواجه الآلية المشتركة للتحقق ومراقبة الحدود للقيام بمهامها ودورها المطلوب.