احذر.. الخضار يتحول لـ «سم قاتل» في هذه الحالات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تتحول بعض من أنواع الخضار والفواكه إلى سموم قاتلة فور دخولها جسم الإنسان، فرغم فوائدها التي لا تعد علي صحة الجسم وما تعطية من بروتينات وفوائد غذائية للجسم الا أنها قد تصبح سامة في بعض الاحيان خاصة إذا تم تناولها قبل نضوجها على معدة فارغة، أو من قبل الأشخاص الذين يعانون سوء التغذية.

لذلك يجب الانتباه علي هذه الحالات لتجنب تحولها إلى سم قاتل وتصبح خطرًا علي حياتنا، حسب وكالة أنباء نوفوستني .

وقالت أخصائية التغذية إيلينا سولوماتنيان أن  الخضار يتحول من أصدقاء ومساعدي الجسم إلى أعداء، عن طريق الغدة الدرقية والهرمونات والتهاب المعدة وحتى التسمم. 

وأوضحت أخصائية التغذية أننا نسمع عن الفوائد المذهلة للخضروات على صحة الإنسان منذ الطفولة المبكرة، في تحتوي على الفيتامينات والمغذيات الدقيقة والكبيرة والألياف والكربوهيدرات الصحية. 

ولكن إن التخزين والتحضير غير المناسبين يمكن أن يحول الخضار المفضلة لديك إلى سم.

وأضافت إلينا سولوماتينا أنه لا ينصح بتناول الباذنجان المفرط النضج والبطاطس التي استمرت حتى الربيع والطماطم الخضراء غير الناضجة، فهذه خضروات من عائلة الباذنجانيات وتحتوي على مادة السولانين السامة العصبية التي تسبب اضطرابات في الجهاز العصبي والجهاز البولي.

كما تم إدراج الفاصوليا في "القائمة السوداء"، فلا ينبغي أن تؤكل نيئة أو غير مطبوخة جيدا لأنها تحتوي على مادة phytohemagglutinin ، وهي مادة يمكن أن تسبب التسمم. وعند تخزين البقوليات لفترة طويلة، يمكن أن تتراكم السموم الفطرية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي العديد من الخضروات إلى تفاقم الأمراض المزمنة، ويمكن أن يصبح الجسم مفرط التشبع ويسبب آثارًا جانبية وهذا خطير بشكل خاص على النساء الحوامل، قد يعاني الجنين من نقص الأكسجة.

 

بإلاضافة أن جميع أنواع الملفوف والكرنب بشكل عام يمكن أن تمنع امتصاص اليود، لذلك لا ينصح بها لمن يعانون من نقص حاد في الغدة الدرقية، و يمكن أن يكون للخضار الحارة، وخاصة الفجل، تأثير غير جيد لأمراض الجهاز الهضمي، والبنكرياس، وخاصة في وقت التفاقم.

 

وتابعت أنه يتراكم في البنجر والسبانخ والبقدونس والملفوف وخاصة جذوع الملفوف والجزر والخيار الكثير من النترات، عند الحصول على كمية كبيرة من النترات، وهي أيضًا موجودة في الماء ومنتجات أخرى.