شبيه «البصل».. ما لا تعرفه عن فوائد «الكراث»

نبات الكراث "الكرات"
نبات الكراث "الكرات"

الكراث.. من أجود أنواع الخضروات المفيدة وهو شبيه للبصل الأخضر، كما يعتبر عضو من أعضاء عائلة نباتات الأليوم التي تشمل أيضًا البصل والثوم والكراث والثوم المعمر.

اعتقد الويلزيون أن الكراث الذي ارتدوه على خوذهم في القرن السادس قد حقق لهم انتصارات في ساحة المعركة.

 

وللكراث عدد من الفوائد الصحية الفائقة عن طريق وضعها  في  سلطة أو استخدمها بأي طريقة تقطعها إلى شرائح ، فإن الكراث لذيذ ومغذي.

 

1. الكراث منخفض في السعرات الحرارية وغني بالكثير من العناصر الغذائية

يحتوي كوب واحد فقط من الكراث المطبوخ على أكثر من 30 في المائة من القيمة اليومية لفيتامينات أ وك ، وحوالي 15 في المائة من مآخذ الفولات والمنغنيز الموصى بها يوميًا.

قد يقلل الفولات الموجود في الكراث من مضاعفات أمراض القلب (ناهيك عن مضاعفات الحمل). بعض العناصر الغذائية المهمة الأخرى التي يقدمها الكراث هي الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والزنك.

2. قد يعطي الكراث دفعة قوية لجهاز المناعة لديك

يدين الكراث بالعديد من قواهم الخارقة لمركباتهم من الكبريت العضوي - وهي مواد كيميائية نباتية قد تحمل فوائد تعزيز المناعة.

تظهر الأبحاث أن مركبات الكبريت العضوي تساعد في تقوية جهاز المناعة وتوفر الحماية من الالتهابات. قد تساعد مركبات الكبريت العضوي أيضًا في منع الإجهاد التأكسدي ، الذي ينتج عن خلل في الجذور الحرة ومضادات الأكسدة في جسمك والذي يمكن أن يؤدي إلى تلف الخلايا والأنسجة.

يمكن العثور على نفس المركبات في خضروات عائلة الأليوم الأخرى أيضًا ، وكذلك في الخضروات مثل البروكلي والقرنبيط والملفوف.

3. قد يساعد الكراث على الهضم

الكراث مصدر قوي للألياف ، بما في ذلك البريبايوتكس ، النوع الذي يغذي البكتيريا الجيدة في أمعائك. أنت تعلم أننا نحب بكتيريا الأمعاء المتنوعة.

تنتج البكتيريا الموجودة في بطوننا شيئًا يسمى الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة ، والتي تقوم بكل أنواع الأشياء الجيدة لنا مثل تنظيم التمثيل الغذائي وتقليل الالتهاب.

يؤثر ميكروبيوم الأمعاء (جميع البكتيريا الجيدة في جهازنا الهضمي) على العديد من جوانب صحتنا لدرجة أنه من المفيد إضافة الأطعمة التي تساعده.

4. قد يقي الكراث من أنواع معينة من السرطان

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يأكلون الكراث والخضروات الأخرى بانتظام قد يكون لديهم خطر أقل بنسبة تصل إلى 46 في المائة للإصابة بسرطان المعدة مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولونها ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات للتأكد.

قد يحميك الكراث أيضًا من سرطان القولون والمستقيم. وجدت دراسة حالة وضبط على 833 شخصًا في الصين أن احتمالات الإصابة بهذا السرطان كانت أقل بنسبة 79 في المائة بالنسبة لأولئك الذين تناولوا المزيد من الكراث والخضروات الأخرى من عائلة الأليوم.

 

الكراث مصدر جيد للأليسين ، وهو مركب قد يكون لديه القدرة على المساعدة في الوقاية من السرطان.

قد يساعد الكراث أيضًا في الوقاية من سرطان الثدي. وجدت دراسة وضبط حالة أجريت على 285 امرأة في إيران أن أولئك الذين تناولوا المزيد من الكراث والثوم كان لديهم خطر أقل بكثير للإصابة بسرطان الثدي. يقترح الباحثون أن انخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي يرجع إلى مركبات الكبريت العضوي المختلفة في الكراث.

5. يساعد الكراث في الحصول على بشرة وأسنان وعينين صحيين

يوجد الكثير من فيتامين أ في الكراث ، مما يساعد في الحفاظ على صحة العينين والجلد والأسنان.فيتامين أ مهم بشكل خاص لرؤيتك. يُعرف أيضًا باسم الريتينول ، والذي ينتج عنه صبغات في شبكية العين. يساعد هذا في الحفاظ على بصرك ، خاصة في الإضاءة المنخفضة. كما أنه يساعد في منع أمراض العيون الخطيرة مثل الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD).الريتينول مفيد أيضًا لبشرتك. يساعد على إنتاج الإيلاستين والكولاجين ، والبروتينات التي تملأ بشرتك وتقلل من ظهور التجاعيد والمسام.وهذا ليس كل شيء! فيتامين (أ) له فوائد لفمك أيضًا. يساعد في الوقاية من أمراض اللثة (التهاب اللثة) ويساعد على تقوية مينا الأسنان.