محافظ دمياط ووزيرة الثقافة تُدشنان مشروع ترميم وتطوير قصر ثقافة دمياط

صورة موضوعية
صورة موضوعية

دشنت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، والدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، مشروع ترميم وتطوير قصر ثقافة مدينة دمياط، وذلك في استجابة لما نشرناه بعنوان «دمياط خارج الخدمة.. قصور الثقافة تلفظ أنفاسها الأخيرة».

جاء ذلك بحضور عدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ والمخرج هشام عطوة رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، وفادي جرجس رئيس قطاع ثقافة دمياط والمبدعين والمفكرين من أبناء المحافظة، وممثلي جهاز الخدمة الوطنية المسئول عن أعمال التطوير. 

وأشارت "المحافظ"، إلى أن القصر يُعد أهم منارة ثقافية بالمحافظة يرجع تاريخها إلى عام ١٩٦٤م بوضع حجر الأساس له، ثم افتتاحه عام ١٩٧٢م، كما أُعيد افتتاحه عام ٢٠٠٧ بعد تنفيذ أعمال الصيانة التي بدأت عام ١٩٩٨، ويضم القصر مسرح يسع لعدد ٦٠٠ مشاهد ونادي للمرأة ومكتبتين للاطلاع للأطفال والكبار ومرسم وأيضاً معرض فنون تشكيلية وقاعات للأنشطة متعددة الأغراض وبروفات للمسرح، مؤكدة أن المحافظة والوزارة حريصين على تنفيذ أعمال الترميم على أعلى مستوى لاستعادة القصر مكانته كي يستطيع تقديم أفضل الخدمات وإثراء الحركة الثقافية بالمحافظة وليصبح إضافة جديدة لقوة مصر الناعمة. 

وأضافت محافظ دمياط، أن أعمال ترميم ورفع كفاءة قصر ثقافة دمياط كانت من أهم مطالب أبناء المحافظة، مشيرة إلى أنه تم وضع خطة محددة من قبل الوزارة لتنفيذ عمليات التطوير وفقاً لأعلى المعايير الخاصة بالكيانات الثقافية.

وأكدت الدكتورة إيناس عبد الدايم، أن الوزارة تعمل نحو رفع كفاءة المنشآت الثقافية بمختلف محافظات الجمهورية لدعم البنية الأساسية لهذا القطاع بما يعزز إتاحة الخدمات الثقافية لأبناء مصر.

واستمعت المحافظ ووزيرة الثقافة إلى شرح تفصيلي من رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة عن القصر الذي يقع على مساحة ٢٦٠٠ م٢ لمبنى وحديقة ومسرح صيفي، كما تم عرض خطة تنفيذ أعمال الترميم من خلال جهاز مشروعات الخدمة الوطنية وفقاً لبرنامج زمني في غضون عام، وقامت المحافظ ترافقها الدكتورة إيناس عبد الدايم بتفقد قصر الثقافة للاطلاع على تصور مخطط رفع كفاءة المسرح وتزويد القصر بأنظمة حماية مدنية وشاشات عرض سينمائي.
 

اقرأ أيضا:  «شوشه»: بدء حملة التطعيم بلقاح كورونا لجميع العاملين بسيناء