«حياة كريمة» قصة نجاح فى قرى مصر

3231 مشروعًا بـ«قنا» و«دمياط» و550 شهادة للعمالة ببورسعيد

وزير القوى العاملة ومحافظ بورسعيد خلال افتتاح مركز خدمة الشباك الواحد
وزير القوى العاملة ومحافظ بورسعيد خلال افتتاح مركز خدمة الشباك الواحد

قصة مبادرة أبهرت العالم، تتواصل فصولها بنجاح فى جميع محافظات مصر، حيث تستهدف المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» تطوير الريف المصرى وتحسين البنية الأساسية والخدمات المجتمعية والنهوض بالأوضاع الاقتصادية لأبناء القرى المستهدفة من المبادرة، وتنمية مهارات المواطنين بالقرى والمراكز الأكثر احتياجا واكسابهم مهارات جديدة تساعدهم على إقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر، وتقوم المبادرة حالياً بتنفيذ 3231 مشروعاً فى محافظتى «قنا» و«دمياط»، إضافة إلى تسليم 550 شهادة تأمين للعمالة غير المنتظمة فى بورسعيد.

وأعلن جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بمحافظة قنا تمويل 1249 مشروعاً صغيراً ومتناهي الصغر بالخمسة مراكز المستهدفة من المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» وهى: «دشنا، الوقف، فرشوط، قوص، وأبو تشت». 

وبلغ إجمالى تمويل هذه المشروعات 29.5 مليون جنيه وذلك منذ بداية العام الحالى وحتى شهر يوليو حيث أتاحت هذه المشروعات 1587 فرصة عمل لأبناء المراكز والقرى المستهدفة.

وأوضح محمود العماري، مدير فرع جهاز تنمية المشروعات بقنا، أن الجهاز قد قام مؤخرا بتسليم 4 عقود متناهية الصغر بقيمة 5.3 مليون جنيه لأربع جمعيات أهلية بالمحافظة، وسيتم من خلالها تمويل ما يزيد على 1100 مشروع متناهي الصغر ويستفيد منها ما يقرب من 1200 مواطن.

وأضاف العمارى أنه فى مجال الخدمات غير المالية، قام فرع قنا باستخراج رخص مؤقتة ودائمة وتوفيق أوضاع لعدد 201 مشروع، واستخراج 163 بطاقة رقم قومى وشهادات التصنيف والمزايا للمشروعات للاستفادة من التيسيرات التى يقدمها قانون تنمية المشروعات رقم 152 لعام 2020 بالإضافة إلى استخراج 182 بطاقة ضريبية وتأمينات اجتماعية كما تم تنظيم دورتين تدريبيتين لتنمية مهارات ريادة الأعمال استفاد منها 32 متدربا ومتدربة.

من جانب آخر، أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة ،أن هناك اهتماما كبيرا من الدولة بتوفير حياة كريمة للعمالة غير المنتظمة بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، فى إطار مد مظلة «حياة كريمة» لتشمل كل فئات المجتمع.

وأشار إلى أنه تم إلغاء قرار عدم التأمين على العمالة غير المنتظمة، وأصبح التأمين عليها من أولويات الوزارة لإعانتها على تحمل مصاعب الحياة فى حالة حدوث حوادث أو أى مكروه يمس عوائل هذه الأسر.

جاء ذلك خلال فعالية تسليم الوزير، واللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد ٥٠٠ وثيقة تأمين ضد الحوادث للعمالة غير المنتظمة بالمحافظة.

من جانبه، أعلن اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، أن ثقة القيادة السياسية فى قدرات العامل المصرى كانت وراء الإنجازات التى تحققت خلال السنوات الأخيرة وتحظى القوى العاملة فى مصر باهتمام كبير من الرئيس لتوفير حياة كريمة لها تقديرا لجهودها فى بناء الوطن.

وأشار إلى أن مشروعات «حياة كريمة» فى بورسعيد وفرت أول مستشفى يقام على أعلى مستوى فى تاريخ قرى جنوب المحافظة «مستشفى ٣٠ يونيو»، إضافة إلى 6 وحدات صحية ومحطة لمياه الشرب بتكلفة ٤٤٠ مليون جنيه واخرى للصرف الصحى إلى جانب مشروعات رصف الطرق لتتحول المنطقة إلى قرى نموذجية.

وافتتح الوزير والمحافظ مركز خدمة الشباك الواحد بمديرية القوى العاملة لتحقيق السرعة والدقة فى تأدية الخدمات للجمهور، كما تم افتتاح مركز اللغات التعليمى لخدمة المجتمع المحلى ومركز التدريب الفنى لصناعة الضفائر الكهربائية للسيارات.

بدورها، أكدت د. منال عوض محافظ دمياط، أنه تم تنفيذ ١٩٨٢ مشروعًا ضمن المشروع القومي للتنمية المحلية والبشرية والمجتمعية «مشروعك «بقيمة قدرها 309 ملايين و661 ألفاً و804 جنيهات، وذلك منذ انطلاق المبادرة وحتى نهاية يوليو الماضى.