ممثل بالصدفة.. عادل إمام تمرد على «الريحاني» فتحول لـ«زعيم»

عادل إمام
عادل إمام

زعيم الكوميديا الفنان عادل إمام لم يكن يرى في نفسه أنه ممثل كوميدي، فعندما اتجه لأول مرة لهيئة التحكيم قام بأداء دور درامي، وما أن بدأ في تأدية المشهد حتى ضجت هيئة التحكيم بالضحك، وبهذه الضحكات تغير مجرى حياة عادل إمام من التمثيل الدرامي إلى التمثيل الكوميدي.

وأول أدواره كانت شخصية دسوقي وكيل المحامي في مسرحية «أنا وهو وهي»، وكان هذا الدور بداية مولد نجم كوميدي، وكان اختيار عادل لدور دسوقي بالصدفة، فقد كانت الفرقة قد أدت بروفاتها ولم يبق على عرض المسرحية سوى أيام قلائل ولم يوفق المخرج في اختيار الشخص المناسب لهذا الدور الصغير.

اقرأ أيضا : السفير المنتحر في مصر.. تردد 7 دقائق وصراخ الأهالي لم ينقذه

واختير محمد عوض لهذا الدور ولكنه اعتذر لصغره وخاصة بعد نجاحه في مسرحية «جلفدان هانم»، ثم اختير «حسن حسين» ورفضه أيضًا، وظل المخرج يبحث عن الشخص الذي يؤدي هذا الدور حتى حضر عادل إمام وطلب أن يقرأ السيناريو قبل بدء البروفة، ولكن مدبولي قال له: «مثل على طول مفيش وقت للقراءة».

وبدأ عادل يمثل الدور وما أن بدأ حتى قال مدبولي: «هو ده»، وبدأ عادل ولفت الأنظار إليه ونجح نجاحًا كبيرًا رغم أن مساحة الدور صغيرة، فهو يعتبر جيل جديد من ممثلي الكوميديا، فالجيل القديم كان متأثرًا بمدرسة الريحاني، فكان نسخة مكررة منه، وقد نجح عادل لأنه لم يقلد أحدًا وليس نسخة متكررة لأحد وغير تابع لمدرسة معينة.

ولد عادل محمد إمام في 17 مايو 1940 في قرية شها مركز المنصورة بمحافظة الدقهلية، تخرج من كلية الزراعة، وبدأ حياته الفنية عام 1960 وشارك في بطولة العديد من الأفلام والمسرحيات والمسلسلات، وحصلت العديد من أفلامه على أعلى الإيرادات في تاريخ السينما المصرية.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم