الجروان: نرفض جميع أشكال التطرف في العالم

رئيس المجلس العالمي للتسامح
رئيس المجلس العالمي للتسامح

قال رئيس المجلس العالمي للتسامح والسلام، أحمد بن محمد الجروان، إن المجلس يرفض جميع أشكال العنف والتطرف في العالم، ويحترم المبادرات الإنسانية التي تساهم في نشر ثقافة التسامح والسلام.

جاء ذلك في بيان للمجلس، مساء اليوم السبت، بمناسبة اليوم الدولي لــ"إحياء ذكرى ضحايا أعمال العنف القائمة على أساس الدين أو المعتقد".  

وأضاف "الجروان"، أن إحياء هذا اليوم يضع العالم أجمع في موقع المسؤولية للقضاء على جميع مظاهر العنف بين البشرية.

وذكر بيان المجلس العالمي للتسامح والسلام، أن العالم يحيي في الــ22 من أغسطس  اليوم الدولي لــ"إحياء ذكرى ضحايا أعمال العنف القائمة على أساس الدين أو المعتقد"، بمن فيهم أولئك الذين ينتمون إلى الطوائف الدينية والأقليات الدينية في كل أرجاء العالم، حيث قررت الأمم المتحدة اعتماد هذا اليوم لأول مرة عام 2019.

اقرأأيضا||«الجروان»: الأيادي المُجتَمِعة في الشدائد تصنع السلام

 وأضاف بيان المجلس: يقول الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرس، إن حرية الدين أو المعتقد، وحرية الرأي والتعبير، والحق في التجمع السلمي والحق في حرية تكوين الجمعيات، هي جميعها أمور مترابطة ومتشابكة ومتعاضدة، وهي كذلك في صميم المواد 18 و 19 و 20 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. ولذا فللحفاظ على هذه الحقوق دور مهم في مكافحة جميع أشكال التعصب والتمييز على أساس الدين أو المعتقد.

وتابع: "أنه يمكن للنقاش المفتوح والبنّاء القائم على احترام الأفكار مثل الحوار بين والأديان والثقافات على المستويات المحلية والوطنية والإقليمية والدولية، أن يقوم بدور إيجابي في مكافحة الكراهية الدينية والتحريض والعنف. وأنه علاوة على ذلك، يمكن أن يكون لممارسة الحق في حرية الرأي والتعبير والاحترام الكامل لحرية البحث عن المعلومات وتلقيها ونقلها دور إيجابي في تعزيز الديمقراطية ومكافحة التعصب الديني".