أصبح خاتم الزواج عالقا في اصبعك.. تعرفي على الأسباب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يمكن أن يكون تورم الأصابع من الأعراض المزعجة خاصًة لمن يرتدي خاتم الزفاف، أو إذا كان الأمر مصحوبا بأعراض أخرى مثل الإحمرار والألم، وقد يحدث ذلك لأسباب طبيعية أو نتيجة التعرض للإصابة وربما يشير الأمر لمشكلة صحية كامنة تحتاج لعلاج.

 

والالتهاب في مفاصلك قد يتسبب في تورم أصابعك أو ربما تناولت طعامًا مالحًا، والآن هل يجب أن تفزع؟ على الأغلب لا. تنتفخ الأصابع لأسباب كثيرة، وكثير منها غير ضار. لكن في بعض الأحيان، يشير الانتفاخ، إلى حالات صحية أكثر خطورة. فيما يلي بعض الأسباب الشائعة لتورم الأصابع، ومتى يجب عليك الاتصال بطبيبك.


 الجو الحار

تشرح تامي أولسن أوتست، الأستاذة المساعدة في قسم أمراض الروماتيزم في جامعة شيكاغو، أن الحرارة تتسبب في تمدد الأوعية الدموية، مما يسمح لمزيد من الحرارة بالتسرب عبر جلدك حتى تتمكن من الحفاظ على البرودة، ومع تمدد الأوعية الدموية، يمكن أن يتسرب بعض سوائلها إلى الأنسجة الرخوة ويسبب الانتفاخ.

 

وتقول الدكتور أوتست، إن هذا النوع من التورم يميل إلى الزوال مع استخدام يديك ومواصلة نشاطك المعتاد، ولكن إذا لاحظت تورمًا في يديك وأصابعك فقط (وليس ساقيك) ، مصحوبًا بألم أو ضعف في قبضة اليد، فقد تكون هذه علامة على أنها ليست مجرد حرارة وتحتاج إلى استشارة طبيبك.

 

الإكثار من تناول الملح

تناول المقليات قد يكون السبب وراء تورم أصابعك. يحب جسمك الحفاظ على توازن ثابت من الملح إلى الماء ، لذلك عندما تنخفض كمية الصوديوم الزائدة ، فإنه يعوض عن طريق الاحتفاظ بمزيد من الماء ، مما يؤدي إلى التورم ، كما يقول الدكتور أوتست.

 

عادةً ما يختفي التورم الخفيف الناتج عن الأطعمة المالحة من تلقاء نفسه في غضون يوم واحد ، ولكنه قد يستمر لفترة أطول اعتمادًا على كمية الملح الإضافية في نظامك. إذا قللت من الملح واستمر التورم، فاستشر طبيبك ، كما ينصح أوتست.

 

هشاشة عظام أو التهاب المفاصل الروماتويدي

إذا كانت مفاصل الأصابع متورمة هي التي تتضخم (على سبيل المثال، لا يمكنك الحصول على حلقات فوق مفاصل أصابعك)، فقد يكون السبب وراء التهاب المفاصل العظمي، خاصة إذا ظهرت أصابعك المتورمة في الصباح. ينتج هذا النوع من التهاب المفاصل المرتبط بالعمر عن تآكل الأنسجة المبطنة في نهاية مفاصلك. يقول الدكتور أوتست إن الفصال العظمي غالبًا ما يكون مصحوبًا بألم وتيبس.

 

يمكن أن يسبب التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) ، وهو مرض مناعي ذاتي يهاجم بطانة المفاصل ، التورم. على عكس هشاشة العظام ، لا يرتبط التهاب المفاصل الرثياني بالعمر ويمكن أن يحدث لأي شخص في أي عمر. غالبًا ما يحدث التورم لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي في الرسغين ومفاصل الأصابع. تقول نيها فياس، طبيبة في قسم طب الأسرة في كليفلاند كلينك: "يمكن أن يتسبب التهاب المفاصل الروماتويدي في تضخم المفاصل وكذلك التسبب في التهاب بين المفاصل".

 

عدوى أو إصابة

تسبب العدوى في أصابعك، المعروفة باسم الجنايات، أصابعك (خاصة حول الحافة أو الوسادة أو الظفر) تمتلئ بالصديد. يمكن أن تتشكل العدوى بطرق مختلفة ، لكن غسل الصحون بدون قفازات ، والأظافر ، والأظافر الناشبة ، والأظافر ، وقضم أظافرك يمكن أن تنقل البكتيريا إلى أصابعك وتؤدي إلى التورم والاحمرار والألم الخفقان. يمكن أن يكون للإصابات والإصابات الطفيفة ، مثل الجروح ، والجروح الوخزية ، والشظايا آثار مماثلة.