لدعم البيئة ومنع الزحام.. كل ما تريد معرفته عن مبادرة «دراجتك صحتك»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

بعد النجاح الكبير لمبادرة «دراجتك صحتك» في مرحلتيها الأولى والثانية والإقبال الكبير على التسجيل في موقع وزارة الشباب والرياضة والذي تجاوز أكثر من 2 مليون مواطن من أجل الحصول على الدراجة، تستكمل الوزارة حاليا المرحلة الثالثة من المبادرة ولكن بكميات أكبر من المراحل السابقة.



ويأتي ذلك وفقاً لإرادة الدولة وسعيها لتعميم ثقافة الدراجات في جمهوريتها الجديدة وتحفيز المواطنين على اتباع ثقافة الدراجات وتمهيد الطرق لهم وتقديم التيسيرات اللازمة، لما في ذلك من فوائد للمصريين ورفع مستوى اللياقة البدنية، ومحاربة أمراض السمنة، وتغيير ثقافة الانتقال اليومي للمواطنين وتشجيعهم على استخدام وسائل التنقل النشط، بالإضافة إلى محاربة فيروس كورونا وتجنب العدوى من زحمة المواصلات واستخدام وسائل نقل صديقة للبيئة في ظل التغيرات المناخية الشديدة التي يشهدها العالم.



وأطلقت المرحلة الأولى من مبادرة «دراجتك صحتك»  للمواطنين في يوليو الماضي وشملت طرح ١٠٠٠ دراجة ثم المرحلة الثانية في أغسطس الماضي وشملت ١٤٠٠ دراجة بينما في يناير الماضي تم الإعلان عن تفاصيل المرحلة الثالثة بإجمالي ٧٢٠٠ دراجة بنظام الحجز والشحن للمحافظات.

 

4 أنواع لـ «دراجتك صحتك»

وتأتي المرحلة الثالثة لمبادرة "دراجتك..صحتك" بإجمالي 3200 دراجة  منهم 2000 دراجة جبلي Phoenix 2605 تصلح للطرق الممهدة والغير ممهدة، 600 دراجة هجين  Phoenix A55 مناسبة أكثر للطرق الممهدة، المقاس 28، 400 دراجة للفتيات، 200 دراجة كهربائية، لتشجيع المواطنين على ركوب الدراجات بعد نجاح المرحلة الأولى والثانية من المبادرة.
وأطلقت وزارة الشباب والرياضة 4 أنواع من الدراجات، بسعر أقل من سعر السوق بنسبة 30% على الأقل، حيث يتراوح سعر الدراجة الجبلي 1909 جنيها، وسعر الدراجة الهجين 2331 جنيها، بينما يصل سعر دراجة الفتيات 1978 جنيهات، وسعر الدراجة الكهربائية 12000 جنيه.

 

تسهيلات في سداد 

وقدمت الوزارة تسهيلات في السداد للراغبين في شراء الدراجة الكهربائية، على ١٢ شهر بدون فوائد عن طريق أحدى البنوك، مشيرة إلى أنه سيتم إتاحة الدراجات على "بوابة مصر للشباب والرياضة" بأسبقية الدفع من خلال إحدى شركات الدفع الإلكتروني، مع إمكانية شحن الدراجات لجميع أنحاء الجمهورية.


واتجهت الوزارة نحو التفكير الجدي في صناعة الدراجة داخل مصر من أجل تخفيض التكلفة على المواطن بدل من استيرادها كاملة، وسيتم التصنيع في مصنع قادر التابع للهيئة العربية للتصنيع.

 

تحسن صحة القلب

وتشير الأبحاث على أهمية وفوائد ربط ركوب الدراجات بتحسين اللياقة البدنية وتقليل مخاطر بعض الأمراض، مثل صحة القلب والأوعية الدموية، فالعديد من الباحثين أكدوا أن ركوب الدراجات يمكن أن يساعد في تحسين صحة القلب، والأوعية الدموية، بالإضافة إلى انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 46٪ ، ومخاطر أقل بنسبة 52٪ للوفاة، وتقليل خطر الإصابة بالسرطان.

 

علاج لضغط الدم

ويرى خبراء رياضيين أن ركوب الدراجات يمكن أن يكون علاج لضغط الدم حيث يساعد على تقليل ضغط الدم، بعد 3 أشهر من الممارسة قد ينخفض ضغط الدم بنسبة 4.3٪ ، وبعد 6 أشهر قد ينخفض بنسبة 11.8٪. 



لياقة بدنية 

وأشارت دراسة أجريت عام 2017 إلى أن الأشخاص الذين يمارسون ركوب الدراجات في كثير من الأحيان أو الذين يدمجون ركوب الدراجات ضمن أنشطتهم البدنية يكونون عادةً أكثر لياقة من الأشخاص الذين يمارسون أنشطة بدنية أخرى، وتشير الدراسة نفسها أيضًا إلى أن ما يقرب من 90 ٪ من الأشخاص الذين يتنقلون للعمل بالدراجة يحصدون فوائد النشاط البدني في إنجاز مهامهم، وقد أجريت الدراسة على أكثر من 50 ألف شخص خلال 5 أعوام. ويعد ركوب الدراجات أحد أشكال التمارين منخفضة التأثير، مما يجعله خيارًا آمنًا لكبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف أو تلف في المفاصل، وقد يوصي بها جراحو العظام.

 

حديقة الدراجات

وبالتوازي مع تدشين الوزارة لمبادرة «دراجتك صحتك»، ولتعزيز فكرة شراء الدراجات وممارسة رياضة ركوبها افتتحت الدولة حديقة الدراجات وتعتبر أكبر تراك دراجات في الشرق الأوسط بمدينة المستقبل بطريق مصر إسماعيلية الصحراوي، ويقع التراك على مساحة أكثر من 210 فدادين ومسارات للدراجات بطول 3 كيلومترات، ويحتوي التراك على متنزه يضم ملاعب ومطاعم وكافتيريات وبحيرات صناعية وساحة انتظار للدراجات وأماكن للراحة ودورات مياه ومسجد.


وتم تقسيم حديقة الدرجات إلى 4 أجزاء موصولين ببعضهم البعض عن طريق أنفاق وكباري، وتقع الحديقة داخل مدينة المستقبل على طريق إسماعيلية الصحراوي في الجهة المقابلة الأكوابارك، وتم تحديد أسعار دخول الحديقة في الأيام العادية 15 جنيها، وفي الأعياد وأيام الجمعة والسبت 20 جنيها، وفي حال امتلاكك لدراجة يتم دفع رسوم دخول الدراجة 10 جنيهات.

 

مشروع سكتك خضراء

بجانب إطلاق محافظة القاهرة بالتعاون مع سفارة الدنمارك في عام 2018 مبادرة «سكتك خضراء» للدراجات، وحققت نجاحا كبيرا في محافظة القاهرة، وكانت المحافظة قد أطلقت المبادرة لتحقيق عدة أهداف، منها توفير مكان آمن في الشارع يتم فيه ركن الدراجات، وتشجيع المواطنين على استخدام الدراجات كنوع من وسائل النقل، حيث تم تثبيت أماكن للركنات في 50 نقطة بمنطقة وسط البلد وأخرى مثلها في مصر الجديدة بدلا من الاعتماد على عمود إنارة أو شجرة.