استشاري أوبئة يكشف أبرز فئة عمرية مستهدفة من متحور «دلتا» |فيديو

متحور دلتا - صورة أرشيفية
متحور دلتا - صورة أرشيفية

قال الدكتور فؤاد عودة أستاذ الأوبئة ورئيس الرابطة الطبية الشرق أوسطية، إن احصائيات المصابين بكورونا كشفت أن أول خمس أشهر في العام الحالي 2021 تضاعفت فيها الأرقام مقارنة بعام 2020، موضحا أن تركيز لقاح كورونا نسبته 100% ويعمل على انحسار الفيروس وتقليل شدة حدته.


وأوضح "عودة"،  خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" والمذاع عبر قناة "اكسترا نيوز" الفضائية، اليوم الأربعاء، أن نسبة 99% من المصابين الذين دخلوا المستشفيات فى كثير من الدول أشخاص لم يتلقوا تطعيم كورونا وتسبب ذلك في تردي حالتهم الصحية.


وأشار أستاذ الأوبئة، إلى أن تركيز الاصابات بفيروس كورونا ارتفع فى الشهور الأخيرة ونسب المسحات الايجابية انخفض، لافتا إلى أن محور دلتا والكثير من السلالات الجديدة التي انتشرت بكثرة لا تسبب أعراضا خطيرة لمن تعاطوا جرعتي لقاح كورونا.


ولفت الدكتور فؤاد عودة، أستاذ الأوبئة ورئيس الرابطة الطبية الشرق أوسطية، إلى أن محور الدلتا يصيب فئة الشباب بصورة أكبر خاصة أن متوسط عمر المصابين فى آخر 3 أسابيع بالفئات العمرية من 35 : 37 سنة، مشيرا إلى أن الاصابات تركزت في العام الماضي في 11 دولة ومنها الهند والبرازيل مقارنة بـ 35 دولة حاليا .