معيط: ٣٤٥ مليار جنيه لصناديق المعاشات خلال ٢٥ شهرًا

البنك الدولي: برامج الحماية الاجتماعية خفضت معدلات الفقر فى مصر

د.محمد معيط وزير المالية
د.محمد معيط وزير المالية

أكد البنك الدولي أن برامج الدعم المباشر أو التمويلات النقدية «تكافل وكرامة ومعاش الضمان الاجتماعي» التى تنفذها الحكومة المصرية أسهمت فى تقليل معدلات الفقر بنسبة ٥,٢٪ خلال العام المالى ٢٠١٩/ ٢٠٢٠. وأوضحت دراسة حديثة للبنك حول الاقتصاد المصري أن هذه البرامج ساعدت كثيرًا فى الوصول للمستحقين، على نحو يسهم فى إرساء دعائم العدالة الاجتماعية..

وأكد د.محمد معيط وزير المالية، أن مصر بقيادتها السياسية الحكيمة صنعت تاريخًا جديدًا فى مد شبكة الحماية الاجتماعية، من خلال عدد من المبادرات التى تدعم الفئات والمناطق الأكثر احتياجًا..

وقال الوزير إن حجم الإنفاق على برامج الحماية الاجتماعية خلال العام المالي ٢٠١٩/ ٢٠٢٠ بلغ ٤,٢٪ من الناتج المحلي الإجمالي، بما يؤكد حرص الحكومة على التوسع فى برامج مكافحة الفقر، وتوفير منظومة متطورة وشاملة لشبكة الأمان الاجتماعي، وفقًا لرؤية «مصر ٢٠٣٠»..

وأضاف، أنه تم تحويل ما يقرب من ٣٤٥ مليار جنيه لصناديق المعاشات فى ٢٥ شهرًا منذ توقيع اتفاق فض التشابكات مع وزارة التضامن الاجتماعي؛ بما يضمن توفير السيولة المالية اللازمة لدعم أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم والمؤمن عليهم والوفاء بكامل الالتزامات تجاههم.