حالة غريبة.. ضروس طفلة مصرية تنمو في مكان واحد وتصل للأنف

ضروس طفل مصرية تنمو في مكان واحد
ضروس طفل مصرية تنمو في مكان واحد

طفلة صغيرة مرت بأغرب حالة مرضية في عالم الأسنان بعدما تحولت إحدى أسنانها الأمامية الموجودة في فكها العلوي إلى كيس بداخله 10 ضروس بدأت الضروس صغيرة تكبر وتنمو حتى وصلت إلى جدار التجويف الأنفي وكادت الضروس الجديدة تطل من فتحة الأنف.

وأحست الطفلة بآلام شديدة زادت مع مرور الأيام وأصبحت حياتها في خطر، قبل أن ينجح أحد أطباء الأسنان أن يجري لها أغرب عملية جراحية في الفم واستأصل الطبيب الكيس وبداخله الضروس العشرة، وكان ذلك في العام 1960، بحسب ما نشرته جريدة الأخبار.

الطفلة التي أجريت لها العملية عمرها 10 سنوات بدأت قصتها مع مرض الأسنان منذ 3 سنوات، عندما أحست خيرية أحمد أن السنة الأمامية في فكها العلوي تتأرجح داخل فمها ذهبت إلى الطبيب الذي انتزع السنة المتأرجحة وانتظرت ظهور سنة جديدة وفي فترة الانتظار أحست بأن شيئا غريبا في فمها تبين أنها السنة المجاورة للسنة السابقة قامت بخلعها على يد الطبيب وبعد بضعة أشهر ظهرت مكانها سنة جديدة .

لكن الطفلة قد أحست ببروز جسم صغير يضغط على جدار اللثة يسبب لها بعض الألم ووجد الطبيب أنه أمام حالة غريبة بعدما أثبت الكشف الطبي أن اللثة قد التحمت بدرجة تحول نمو السنة الجديدة وقرر الطبيب شق اللثة وإزالة هذه السنة.

 وكانت المفاجأة عندما وجد الدكتور حلمي عمر تحت اللثة جدارا من العظام عندما فتحه فوجئ بأغرب حالة قابلته في عالم الأسنان، لقد وجد ضرسا كامل النمو محل السنة القديمة وعندما خلعه وجد خلفه ضرسا ثانيا وعندما خلعة وجد ثالثا ورابعا حتى أخرج الطبيب 10 ضروس كانت داخل تجويف يخترق جدار الفك العلوي ويوشك أن يخترق جدار التجويف الأنفي .

وتحدث الطبيب عن هذه الحالة المرضية الغريبة قائلا: إنها حالة نادرة جدا بدأت عندما أصاب المرض السنة الجديدة وهي في طريقها إلى مكان القديمة وقد أثر المرض على هذه السنة جعل خلاياها تنمو بطريقة غير طبيعية وبدأت السنة تعطي براعم مشوهة ترسب فيها مركبات الكالسيوم وظهرت في النهاية كل هذه الضروس وتجمعت داخل الكيس الذي بدأ يأكل العظام السليمة المحيطة به .

وقال الدكتور حلمي عمر إنه يحتفظ بالضروس العشرة وهو يضعها في محلول خاص لحمايتها من التلف، مؤكدا أنه سيعرضها على طلبة كلية طب الأسنان ليدرسوا علميا أغرب حالة في عالم الأسنان .

المصدر : مركز معلومات أخبار اليوم

اقرأ أيضا |

أغنية لـ"عبدالوهاب".. كشفت قصة حب لمديحة يسري وأغضبت محمد فوزي