مركز البحوث: أغذية ومشروبات لتعويض ما نفقده بالعرق

أغذية ومشروبات لتعويض ما نفقده بالعرق
أغذية ومشروبات لتعويض ما نفقده بالعرق

 مع الارتفاع الشديد فى درجات الحرارة، يفرز الجسم العرق للحفاظ على درجة حرارته، ولكن زيادة العرق قد تؤدى للشعور بالاجهاد والإرهاق نتيجة خروج بعض العناصر المعدنية مع العرق ، وهى عناصر مهمة للجسم والعضلات.


 وللتغلب على هذه المشكلة ينصح د.حسن حسونة  أستاذ التغذية بالمركز القومى للبحوث بالاكثار من المشروبات والأغذية التى تسهم فى ترطيب الجسم فى الطقس الحار،  وأهمها المياه التى تنظم درجة حرارة الجسم وتمنح الحيوية والنشاط ، بالإضافة إلى أغذية ومشروبات أخرى، مثل :  البطيخ، لأنه يحتوى على حوالى92% ماء ، بالإضافة للكربوهيدرات والألياف الغذائية ومجموعة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة، مثل: فيتامين A، و C، والليكوبين،  والتى تعوض ما يفقده الجسم من عناصر وسوائل خلال العرق.
والكنتالوب والشمام ، لاحتوائهما على حوالى 90% ماء ، وعلى عنصر البوتاسيوم الذى بساعد على خفض ضغط الدم وعلى البيتا كاروتين كمضاد للأكسدة التى تخفض الالتهابات.  
أيضا الفواكه الحمضية، مثل الجريب فروت والبرتقال والليمون وغيرها من الحمضيات،التى تعمل على خفض حرارة الجسم وتحافظ على البشرة لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين C . والخوخ والمشمش، لاحتوائهما على فيتامينات (B12،A) والبوتاسيوم.
كما يعد طبق السلطة من أفضل الوجبات الخفيفة فى الطقس الحار ، وخاصة الذى يحتوى على الطماطم والخيار والخس والبقدونس والفلفل والجزر  والفجل ، فمادة الليكوبين فى الطماطم هى مضاد أكسدة قوى فى مواجهة الأشعة الفوق بنفسجية، والخيار والخس يحتويان على ما يقارب 95-96% ماء، ويساعدان مع الفجل والبقدونس ، فى تعويض بعض المعادن والفيتامينات مثل E و C والمياه المفقودة بسبب التعرق

ويعد عصير الليمون بالنعناع من المشروبات المنعشة التى تقلل الشعور بالإجهاد،وكذلك الخروب والعرقسوس والتمر هندى والكركديه.

ويقول د.حسن حسونة إن بعض المشروبات الدافئة كالشاى الأخضر تعمل على ترطيب الجسم نتيجة تدفق الدم الى الجهاز الهضمى، وتفيد فى الحر لأنها لا تسرع عملية التعرق وتخفض درجة حرارة الجسم بشكل أفضل. أما مشروبات القهوة والشاى فرغم أنها تساعد فى زيادة ترطيب الجسم ، إلا انها تحتوى على نسبة  عالية من الكافيين الذى يعمل على فقد السوائل من الجسم عن طريق زيادة إدرار البول.