7 حقائق مذهلة عن استخدام اليد اليسرى

استخدام اليد اليسرى
استخدام اليد اليسرى

كثير من الناس تولد ولها عادة استخدام اليد اليسري عن اليمني ولا يقدرون علي تغييرها عند استخدام الأيدي أثناء الكتابة أو الأكل فهم يفضلون أستخدام اليد اليسري وحتي وإن حاولوا تغييرها لا يفلحوا.

وكان يُنظر إلى استخدام اليد اليسرى بشكل سلبي من قبل الأجيال السابقة، التي يعود تاريخها إلى العصور الوسطى،وفي السنوات اللاحقة، اضطر بعض الأطفال لاستخدام اليد اليمنى في كتابة الوظائف المدرسية، بضغط شديد من الآباء والمعلمين.

ولكن ظهرت بعض الأبحاث تفيد أن الأفراد الذين يستخدمون اليد اليسرى، يمكن أن يكونوا أكثر عرضة لبعض الحالات المرضية، حسب دراسة أجرتها جامعة Yale.

 ففي عام 2013، كان 40% من المصابين بالفصام يستخدمون يدهم اليسرى، في حين أن 11% من أولئك الذين شُخصت حالاتهم باضطرابات مزاجية، مثل الاكتئاب، استخدموا يدهم اليسرى في أعمالهم اليومية.

وهناك بعض الحقائق مذهلة عن مستخدمي اليد اليسرى منها:

يعود مصطلح "اليساري" إلى بداية تسعينيات القرن التاسع عشر، عندما جلس ممثلو الاشتراكيين إلى يسار رئيس جلسة برلمان الثورة فيفرنسا، حيث اعتُبر اليساريون معادين لمصالح النخب التقليدية.

يمثل مستخدمو اليد اليسرى 10% فقط من سكان العالم، وظل الحال كذلك منذ آلاف السنين. ويشكل الرجال النسبة الأكبر عموما.

تاريخيا، اعتُبر الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى أقل شأنا، حيث رُبط العُسر بالسحر.

في العصور الوسطى، اعتُبرت المصافحة باليد اليسرى علامة على عدم الاحترام.

كما اعتمد الإغريق والرومان وضع خواتم الزواج في إصبع اليد اليسرى، لاعتقادهم أنها الطريقة الأنسب لدرء الشر المرتبط بالعُسر.

ولجأ بطل كرة التنس، رافائيل نادال، إلى استخدام المضرب بيده اليسرى، وفقا لشائعة تقول إن مدربه توني نادال، نصحه بذلك ليكون متفوقا على أرض الملعب.

 "مجاملة اليد اليسرى"توصف بأنها نقد مبطن باللغة الإنجليزية.