«YF-23 Lightning II».. شبحية القتال الشرس | فيديو

المقاتلة الشبح YF-23
المقاتلة الشبح YF-23

 

المقاتلة الشبحية Northrop / McDonnell Douglas YF-23، هي شبحية من الجيل الخامس، ذات مقعد واحد، وذات محركين، وهي مصممة للقوات الجوية الأمريكية في أواخر الثمانينيات، كجزء من المقاتلة الأمريكية التكتيكية المتقدمة  (ATF).

وقد جاء برنامج ATF للتصدي للتهديد الملحوظ من الاتحاد السوفيتي Sukhoi Su-27 ، وMikoyan MiG-29، وبينما قدمت العديد من الشركات مقترحات التصميم في الأصل، في النهاية، اختارت USAF تصاميم من Northrop من لوكهيد مارتن Lockheed - التي شاركت شركة بوينج Boeing ، وجنرال دينامكس General Dynamics في تصميم وإنتاج المقاتلة "YF-22 "Lightning II"، والتي تم تكييفها وتطويرها لاحقًا في الخدمة مثل F-22 Raptor .

وكان تصميم YF-23 الفريد، مختلفًا تمامًا عن YF-22، وقد وُصف بأنه يحتوي على هيكل طائرة يشبه الفطيرة تقريبًا مع عناصر جناح مخلوطة، وقد تم تصميم أجنحتها ذات الشكل الماسي، لتقليل السحب الديناميكي الهوائي عند السرعات العابرة.

وتم بناء نموذجين أوليين من YF-23، لكل منهما مجموعة مختلفة من المحركات - حيث كان أحد عناصر مرحلة تطوير البرنامج هو تقييم محركين تجريبيين توربيني، كما تم تجهيز النموذج الأولي لمركبة الهواء 1 (PAV-1)، التي تم طلاؤها باللون الرمادي الفحمي، والمُلقب بشكل غير رسمي بـ "العنكبوت"، أو "الأرملة السوداء الثانية" - تكريماً لطائرة Northrop   P-61 Black Widow  التي تم نقلها خلال الحرب العالمية الثانية، و كان النموذج الأولي لمركبة الهواء 2 (PAV-2) ، الذي تم طلاؤه بدرجتين من اللون الرمادي، ولقب "جراي جوست"، مدعومًا بزوج من محركات جنرال إلكتريك  YF120.

وكانت الطائرات النموذجية سريعة وخفية، قيل إن المظهر المنخفض للطائرة والمواد الجلدية المصنفة على هيكل الطائرة لا يمكن اكتشافها بنسبة 100 ٪ تقريبًا بواسطة أي نظام رادار في تلك الفترة، وقد سمحت وظيفة "supercruise" للمقاتل بتحقيق تحليق أسرع من الصوت دون استخدام الحارق اللاحق.

وفي أغلب الأحيان، كان لدى YF-22 الأفضلية، ولكن كان في خفة الحركة وهو شيء ذو أهمية قصوى في الطائرات المقاتلة، كانت "YF-22 Lightning II" أفضل ببساطة في معركة أي شرسة، وكان ذلك كافياً لإقناع سلاح الجو الأمريكي أنه سيكون الأفضل.

وفي النهاية، لم يكن تصميم YF-23 سيئًا، ولم يكن حقًا تصميمًا خاسرًا، لقد كان حقًا مجرد مثال كلاسيكي على المكان الذي كانت فيه المنافسة أفضل بكثير.