كيف تجعل طفلك يعتمد على ذاته؟.. نصائح ذهبية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أحد الأسئلة الشائعة الكبيرة التي يطرحها الآباء هو: «كيف تحول طفلي اللطيف المحب إلى وحش عنيد يقذف نوبات الغضب؟»

 

نوبات الغضب هذه يمكن أن تجعل كل شيء أكثر صعوبة، فقد تبدو المناقشات حول الاعتماد على الذات أقل الأولويات، ومع ذلك فإن تعليم الأطفال مبادئ الاعتماد على الذات يمكن أن يساعدهم في الواقع على تعلم كيفية إدارة عواطفهم وسلوكهم بمسؤولية.

 

وهذه مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها:


أولاً: إدراك أن الأطفال يتخطون حدودهم باستمرار لذا فإن التعامل بسلاسة من جانبك مهم.

ثانيًا: الأطفال في حاجة دائمة لمحاولة فهم العالم من حولهم، وبالطبع يصبح الأمر محبطًا في بعض الأحيان، لذلك تحلى بالصبر وحدد وقتًا هادئًا للاستماع لهم حتى لا يشعروا بالضغط عليهم طوال الوقت.

ثالثا: اجعل تعلم المهارات الحياتية جزءًا طبيعيًا من الأنشطة اليومية، فهذا يجعلهم يشعرون بتحسن تجاه أنفسهم ويقلل من نوبات الغضب.


المهارة الأولى:

يحتاج الأطفال أن يكونوا مسؤولين عن أفعالهم، وعلينا أن ندرك أن الأطفال الصغار لا يدركون بعد أن الجميع يرتكبون أخطاء، ولذلك من أجل حفظ ماء الوجه مع والديهم سيلوم الأطفال الآخرين على الفوضى التي يتسببون فيها أو العلامة السيئة التي تلقوها في المدرسة، وعلينا أن نربط النقاط لهم دون أن نشعر بأنهم مخطئون.

تشرح راشيل روبرتسون مديرة التعليم والتطوير في إحدى الشركات كيفية مساعدة الأطفال على ربط النقاط: (على سبيل المثال يمكنك أن تقول نظرًا لأنك درست بجد حصلت على A في اختبار الإملاء أو على العكس).

 

وهذه بعض الطرق لتعليم طفلك الاعتماد على نفسه:

ضع جدولاً للأعمال اليومية، وأنشئ مخططًا يتيح لطفلك التحقق من كل مهمة عند اكتمالها، وهذا يعطي طفلك فرصة لرؤية إنجازاته.

ساعد طفلك على إدارة الوقت، واجعله يكافح بعض الأطفال مع ما يجب فعله حتى عندما يُعرض عليهم عدة خيارات، ويساعد تنظيم وقتهم على فهم إدارة الوقت.

وفر مساحة لوقت الفراغ! يحتاج الأطفال إلى وقت للاستكشاف واستخدام خيالهم وإنشاء قواعدهم الخاصة والتجربة، خاصة في المجموعات.

ساعد طفلك على ادخار المال فهذا مفيد جدا كما يوفر إحساسًا بالأمان ويساعد على تطوير الانضباط الذاتي. 

دفع الصدقة يعلم الطاعة ويوفر فرصة للحديث عن الكيفية التي تؤدي بها هذه الطاعة إلى البركات والرزق الوفير.

ساعد في الاختيارات دون أن تجعلها لطفلك، هذا يطور إحساسه أو شعورها بالاستقلالية ويساعد أيضًا في تعزيز العواقب في بيئة آمنة، وامنح طفلك الفرصة لاقتراح الخيارات وانتبه لمشاعره أو مشاعرها بشأن الخيارات التي يتخذها.