2 مليار جنيه «في الهوا».. 6 وقائع لـ«المستريح النصاب»

فلوس
فلوس

كغيرهم راودتهم أحلام الثراء السريع، ووقعوا ضحية بائعى الأوهام والمروجين لفكرة توظيف الأموال غير متعظين من تجارب سابقيهم مع الريان وغيره من المتاجرين بأحلام البسطاء.. إنهم يمثلون الشريحة الأكبر بين المصريين وهم الفلاحون والمزارعون فما بين جهل وحسن نية يجد النصاب بغيته مع وعد بفوائد لا يصدقها عقل، لكى يحصد أموالهم التى يعطونها إياه عن طيب خاطر بعدما يبيعون أراضيهم ومنازلهم ويرهنونها، وتكون النهاية هى عبارة “عايزين فلوسنا” التى تتردد على لسان المئات من أهالينا بالقرى المصرية الذين هجروا الزراعة وباعوا نفسهم لشخص اكتشفوا فيما بعد أنه مجرد "نصاب"..

اقرا ايضا|استولى على 11 مليون جنيه.. «مستريح سوهاج» في قبضة الشرطة

بوابة أخبار اليوم تستعرض فى تقريرها قضايا المستريحين خلال الشهور الماضية

«مستريح سوهاج» 

تمكنت الأجهزة الأمنية، من ضبط صاحب شركة استثمار عقاري، مقيم بمحافظة سوهاج، لقيامه بممارسة نشاط إحتيالي، من خلال تلقي مبالغ مالية من المواطنين، بزعم استثمارها لهم في مجال الاستثمار العقاري، مقابل أرباح شهرية متفق عليها فيما بينهم بالمخالفة للقـانـون.
وتمكن المتهم من الحصول على مبالغ مالية بلغت 11 مليون و891 ألف جنيه، من 14 مواطنًا بمحافظة سوهاج، مقابل حصولهم على أرباح، إلا أنه توقف عن سداد الأرباح، ورفض رد أصل المبالغ المالية المستولى عليها، وبمواجهته أقر بارتكابه للواقعة على النحو المشار إليه.

جدير بالذكر، أن الأجهزة الأمنية، قد تمكنت من إلقاء القبض على 5 أشخاص مقيمين بمحافظة المنيا، لقيامهم بتكوين تشكيل عصابى، بالاشتراك مع 5 أشخاص آخرين، «جارى ضبطهم»، تخصص فى ارتكاب جرائم النصب والاحتيال على المواطنين، والاستيلاء على أموالهم بأسلوب احتيالى. 

وأكدت التحريات قيامهم بالإتصال بضحاياهم هاتفيًا، مدعين أنهم مندوبى خدمة العملاء بشركات المحمول والبنوك، وإيهامهم بفوزهم بجوائز مالية، وطلبهم تحديث البيانات البنكية، ليتمكنوا من تحويل تلك الجوائز عليها، ويتمكنوا من الحصول على بيانات بطاقات الدفع الإلكترونى الخاصة بضحاياهم. 

أضافت التحريات قيام المتهمين باستخدام تلك البيانات، فى إجراء عمليات شرائية، على العديد من مواقع التسوق الإلكترونى، وشحن أرصدة المحافظ الإلكترونية المفتوحة بمعرفتهم، بعد الاستيلاء على أرصدة ضحاياهم. 

وعثر بحوزتهم على 5 هواتف محمولة، بفحصها تبين أنها محملة بالعديد من الملفات، التى تحوى على العديد من بيانات بطاقات الدفع الإلكترونى الخاصة بضحاياهم، العديد من أوامر الشراء على مواقع التسوق الإلكترونى، العديد من برامج الكمبيوتر، التى تستخدم فى أعمال القرصنة والاختراق والتخفى على الإنترنت. 

وبمواجهة المتهمين، اعترفوا بنشاطهم الإجرامى بالاشتراك مع باقى المتهمين، وأنهم يقوموا باختيار أرقام الهواتف الخاصة بالضحايا عشوائيًا، وتمكنوا من ارتكاب  52 واقعة نصب، بلغت قيمة المبالغ المالية المستولى عليها 700 ألف جنيه. 


سقوط مستريح القاهرة

ألقت مباحث القاهرة القبض على أحد الأشخاص لقيامه بالنصب على المواطنين والاستيلاء على 5 ملايين جنيه بزعم استثمارها، وأحاله اللواء أشرف الجندي، مساعد الوزير لقطاع أمن القاهرة للنيابة للتحقيق.

كان اللواء نبيل سليم، مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة، تلقى إخطارًا من العميد علاء بشندى، مدير العمليات، بورود تحريات ومعلومات إدارة مكافحة جرائم الأموال العامة برئاسة العميد محمد عاكف، مدير الإدارة بقيام (مدرس - مقيم بالقليوبية - له معلومات جنائية) بالنصب على بعض المواطنين والاستيلاء منهم على مبالغ مالية عقب إيهامهم باستثمارها فى مجال «تسمين المواشى» مقابل أرباح شهرية وعدم التزامه بتسديد الأرباح، وتهربه من سداد أصول المبالغ المالية المستولى عليها.

 عقب تقنين الإجراءات وبإعداد الأكمنة اللازمة بأماكن تردده تم ضبطه حال تواجده بمحيط المدرسة محل عمله بدائرة قسم شرطة المطرية بالقاهرة، وبمواجهته اعترف أمام اللواء عبد العزيز سليم، نائب مدير المباحث، بمزاولته نشاطاً إجرامياً تخصص فى النصب على المواطنين والاستيلاء منهم على مبالغ مالية بدعوى توظيفها مقابل أرباح وأقر بارتكابه  19 واقعة نصب بإجمالى مبالغ مالية مُستولى عليها بلغت 5 ملايين جنيه.

مستريح طنطا الجديد

شهدت مدينة طنطا بمحافظة الغربية، اليوم الخميس، قيام المتهم «ح. ث» الملقب بـ«مستريح طنطا الجديد» بتسليم نفسه لمباحث قسم ثان طنطا.

جاء ذلك عقب نجاح ضباط المباحث بإدارة البحث الجنائي بمديرية أمن الغربية والأموال العامة، في تضيق الخناق عليه ومنعه من الهرب للخارج، بعد صدور قرار من النيابة بضبطه وإحضاره لاتهامه بالاستيلاء على أكثر من 2 مليون جنيه من 25 طبيب أسنان، تحت مزاعم تجهيز عيادتهم بأسعار مخفضة وبالتقسيط لهم. 

كان ضباط البحث الجنائي بقسم ثان طنطا، بالتنسيق مع ضباط الأموال العامة، قد كثفوا من إجراءات البحث والتحري حول الواقعة لضبط المتهم، والأماكن التي يتردد عليها الأمر الذي دفعه لتسليم نفسه إلى قسم الشرطة.
وسلم المتهم نفسه بملامح متغيرة كان يستخدمها في الاختفاء عن الأعين حيث قام بحلق شعر الرأس واللحية والشارب خوفا من ضحاياه وزملائه أطباء الأسنان وتعرضه للإيذاء منهم.

وكان مجموعة من أطباء الأسنان بطنطا، قد حرروا محضرا يحمل رقم 21040 إداري قسم ثان طنطا يتهمون زميل لهم بالنصب عليهم والاستيلاء على أموالهم بزعم توفير تجهيزات طبية للعيادات بأسعار مخفضة.


وأكد مقدمي البلاغ أن الطبيب يدعي «ح. س» 31 عامًا، طبيب أسنان، دفعة 2013 قام بالنصب على أكثر من 25 طبيب أسنان وأعضاء هيئة تدريس وأصحاب شركات مستلزمات طبية، وقام بالاستيلاء على أكثر من 2 مليون جنيه وتهرب من سدد المبالغ المالية ولم يوفي بوعده وقام بالهروب منذ 3 أيام وإغلاق هاتفه. 

تم تحرير محضر بقسم ثان طنطا وستباشر نيابة ثان طنطا التحقيق في الواقعة بعد تسليم المتهم لنفسه.


«مستريح بنها»

قرر قاضي المعارضات بمحكمة بنها، حبس «مستريح بنها»، المتهم بالاستيلاء على أكثر من 4 ملايين جنيه من المواطنين، 15 يوما على ذمة التحقيقات.

البداية، عندما تلقت الأجهزة الأمنية بالقليوبية، إخطارا من رئيس وحدة مباحث قسم شرطة ثان بنها، بتلقيه بلاغا من «ا ا م» وأخرى بتضررهما من المتهم «ا ع م س»، لتحصله منهما على مبالغ مالية تصل إلى 4 ملايين جنيه بزعم توظيفها في تجارة المياه المعدنية والعصائر، وكشفت تحريات وحدتى المباحث الجنائية والأموال العامة، أن المتهم يتنقل في قرى مركز بنها وسكنه بدائرة قسم ثان بنها، مؤكدة أنه نصب على العديد من معارفه وأقاربه وإجمالى المبالغ المستولى عليها 4 ملايين جنيه.
كما أضافت التحريات، أن المتهم أقنعهم بتوظيف أموالهم في تجارة المياه المعدنية والعصائر، وتم تحرير محضر بالواقعة، وتولت النيابة التحقيق.


مستريح بني سويف

أمر المستشار أبو الوفا عيسى المحامى العام لنيابات شمال المنيا بإحالة المتهم "ح. ا.ا" الشهير بمستريح مغاغة، و 46 آخرين إلى محكمة جنايات بنى سويف الاقتصادية لجمعه مليار ونصف المليار جنيه من الأهالى على سبيل استثمار تلك المبالغ وتوظيفها بقطاع المحاجر وتصديرها لدولة الصين ومنح المودعين لديه فوائد تصل إلى 20 % وأكثر.

وقررت النيابة ضبط وإحضار جميع المتهمين الهاربين، وبينهم المتهم "م. ع" 40 عاما مقيم بمركز مغاغة لتورطه مع المتهم الأول فى جمع مبالغ مالية تجاوزت مليار و500 مليون جنيه.


وأجرت النيابة العامة بمركز مغاغة برئاسة محمد أبو الوكيل مدير النيابة تحقيقات موسعة مع المتهم الأول، وأحد معاونيه وكشفت خلالها اعتراف المتهم الأول بجميع مبالغ مالية تجاوزت مليار و500 مليون جنيه دون إقامة مشروعات استثمارية وإعادة المبالغ المالية للمودعين على شكل فوائد مؤكدًا وجود شريك معه يدعى محمد. ع. "هارب".


كان مدير أمن المنيا، قد تلقى فى وقت سابق إخطارا من مدير مباحث المديرية، بتمكن فريق البحث الجنائى بشمال المحافظة، بالتنسيق مع مباحث الأموال العامة وفريق البحث برئاسة رئيس مباحث العدوة، و معاون أول، مباحث مغاغة، القبض على "ح. م"، والمعروف بالمستريح، وأحد معاونيه ".ح. م"  بمركز مغاغة، لتورطهما فى جمع مبالغ مالية من المواطنين تجاوزته مليار و500 مليون جنيه بحجة استثمارها فى الرخام والتصدير لدولة الصين.
تم القبض على المتهمين أثناء تواجدهم بأحد المنازل بمركز العدوة، هربا من مطاردة المواطنين لهم بمقر إقامتهم بقرية قفادة بمركز مغاغة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

«مستريح زفتى»

شهدت قرية السملاوية بزفتي مسلسل جديد للنصب علي المواطنين بالرغم من أنه عرض مستمر في العديد من المحافظات، في ظل طمع مستمر من المواطنين وأخر حلقات هذا المسلسل شهدتها القرية التابعة لمركز زفتي بالغربية، بعد هروب مستريح جديد قام بالنصب على عدد من أهالي القرية والقري المجاورة واستولي علي مبلغ 150 مليون جنيه، وتمكن من السفر خارج البلاد، بعد أن أوهم ضحايا بإستثمار أموالهم، في مقابل اعطائهم نسبة ربح 30%، إلا أنه رفض رد اي مبالغ مالية لهم، واستطاع أن يحصل على فيزا الي دولة قطر، عن طريق أحد أقاربه ، وفور علم الضحايا بذلك قاموا بالتجمهر أمام المصنع الذى يمتلكه  لتصنيع الأخشاب مطالبين بإسترداد مبالغهم، وقد اقتحموا المصنع وأخذوا بعض من الآلات الصغيرة الموجودة داخل المصنع لضمان حقوقهم، ولكن المستريح سافر إلى قطر.