6 طرق لمكافحة «التبقع الجرافيولي» في نخيل البلح

 أبوغنيمة سعد فتح الباب
أبوغنيمة سعد فتح الباب

تُعتبر شجره النخيل من أهم أنواع الفاكهة وأقدمها في العالم ولقد أرتبطت هذه الشجرة بالعرب والمسلمين وتاريخيهم العريق، ولقد كرم الله هذه الشجرة بذكرها في أكثر من 38 موضعا بالقرأن الكريم وتناولتها السنة المطهرة في أحاديث عِده نظراً لما تحتويه هذه من مزايا بيئيه وغذائية وإقتصاديه عديدة.

وتُعد أشجار النخيل من أكثر الأشجار تحملاً للظروف غير المواتية من حرارة وجفاف وملوحة وندرة مياة الري وطبيعة التربة فهى شديدة التأقلم مع كافة الظروف الصعبة والقاسية.

وقال الدكتور أبوغنيمة سعد فتح الباب شحاته بمعهد بحوث أمراض النباتات بمركز البحوث الزراعية، أن شجرة النخيل كغيرها من المحاصيل التي تصاب بالعديد من الأمراض سواء كانت فطرية أو بكتيرية أونيماتوديه في مصر أو في العالم، مما يؤثر على الإنتاجية كماً ونوعا.

وتابع لذا كان لاِبد من توعيه المزارعين والمشتغلين بمجال الزراعة بخطورة الأمراض التي تصيب النخيل وما تسببه من أضرار سواء على المستوى الإقتصادى وبالتالى الدخل القومى او على قطاع الزراعه بصفهٍ عامه لتجنبها والحمايه والوقايه منها مستقبلا ولقد أخذت الدوله على عاتقها الإهتمام بهذا المحصول نظراً لما له من أهميه إقتصاديه وغذائيهً.

وأضاف الدكتور ابوغنيمة، أنه لابد من تسليط الضوء على مرض التبقع الجرافيولي وتظهر أعراضة غالبا على الأوراق القديمة في شكل بثرات بارزة على كلا سطحي الوريقات.

وأوضح أن قطر الإصابة يصل إلى 2 ملليمتر وإرتفاعها لحوالى 0.5 ملليمتر لونها اصفر فى بدايه الإصابة ثم تتحول إلى اللون الأسود الداكن المتفحم وتكون محاطة بغلاف بنى إلى أسود صلب، كما تخرج من البثرات خصلات هيفيه تحمل جراثيم الفطر و تؤدى الإصابة بالمرض إلى إصفرار السعف وتيبسه وموته في النهاية.

وحدد أستاذ أمراض النباتات طرق المكافحه المتكامله لمرض التبقع الجرافيولي من خلال:

1 - إزالة السعف المصاب والأجزاء المصابه والتخلص منها.

2- إزالة الحشائش الضارة من مزارع النخيل وتجنب زراعة المحاصيل بي أشجار النخيل لتقليل الرطوبة الناتجة عن عمليات الرى.

3- الإعتدال فى الرى والتسميد وصيانه شبكه الرى والمتابعه المستمره فى البستان

4- زراعة أصناف النخيل المقاومة للمرض وتجنب زراعة الأصناف الحساسة .

5- العناية بصحة النخيل وتغذيتها ومراعاه التهوية الجيدة تجنباً لزياده الرطوبه

6 - رش الأشجار المصابة بأحد المبيدات الفطرية الموصى بها.

اقرأ أيضا: بالمجان.. حملات لمكافحة سوسة النخيل بالمحافظات