تعرف على طرق تكوين ثروات عبر سوق المال

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

عند الحديث عن بناء الثروة عبر سوق المال، على غرار كبار المستثمرين ، فإن الأمر لا ينطوي على انتقاء سهم أو بضع من أسهم الشركات الأفضل أداء في البورصة.

«رئيس كهرباء القناة» يُكافئ المتميزين بقطاع شمال الإسماعيلية

يحتاج الأمر إلى بناء محفظة متنوعة وكبيرة نسبيًا من الأسهم التي تمثل شركات وقطاعات مختلفة، لكن الأمر يحتاج إلى مهارة كبيرة ونادرة لانتقاء المزيج الناجح في سوق المال، ناهيك عن المجهود الهائل لاختيار وتحليل بيانات هذه الأسهم بشكل منفرد.

وتقدم بوابة اخبار اليوم اجابات قد تساعدك على بناء ثروة فى نقاط التالية :-

 

 

كم تحتاج لبدء الاستثمار في هذه الصناديق؟

يتوقف ذلك على حسب نوع الصندوق المراد الاستثمار به، والدولة التي يتواجد بها المستثمر، وما إذا كان مواطنا أم أجنبيا، وذلك نظرا لاختلاف القوانين المنظمة لعمل هذه الصناديق من بلد لآخر، علاوة على الشروط الخاصة بالصندوق وقيمة أصوله.

 

لكن من الضروري الوضع في الاعتبار، أن المشاركة في صندوق استثماري تعني أن المرء يشتري حزمة من الأوراق المالية (مثل الأسهم) دفعة واحدة، وليس شراء سهم واحد، علاوة على أنه يصبح شريكا في محفظة استثمارية تخضع لإدارة حكيمة وتحليل دقيق.

 

مع ذلك، يمكن البدء باستثمار بمبالغ متواضعة للغاية في العديد من الدول (100 دولار أو ما يعادلها)، وفي مصر على سبيل المثال، يقول موقع "مصراوي" إنه يمكن البدء باستثمار 100 جنيه فقط.

 

 

مزايا الاستثمار في الصناديق الاستثمارية

تمنح صناديق الاستثمار الأشخاص فرصة لتطبيق استراتيجيات للاستثمار في العديد من الأسواق المالية والأصول متى أرادوا ذلك. أنها توفر شروطًا عالية المرونة لاسترداد أو نقل الأصول، بالإضافة إلى المزايا الضريبية في العديد من الولايات القضائية.

 

أهم مزايا هذه الصناديق:

توفر إدارة متخصصة لديها قدر واسع من المعرفة والخبرة العملية التي تمكنها من اتخاذ أفضل القرارات

تضمن للمستثمر تنويع محفظته الاستثمارية وبالتالي خفض درجة المخاطرة وذلك كله مقابل رسوم منخفضة نسبيا

خطوات الاستثمار في صناديق الاستثمار

يمكن الاستثمار في الصناديق مثل "صناديق المؤشرات المتداولة" عبر إعطاء أمر شراء أو بيع لشركة السمسرة التي يتبع لها المستثمر، تماما كما يجري التعامل على الأسهم العادية في السوق. ومن المهم اختيار شركة سمسرة موثوقة.

 

كيفية اختيار صندوق الاستثمار

ما هي الأزمة الاقتصادية؟ وهل تحدث بشكل متعمد؟

قبل اختيار صندوق استثمار، من المهم معرفة مخاطره وتكاليفه وميزاته الأخرى، وقضاء وقت كاف في البحث فيه لاتخاذ قرار مستنير. كمستثمرين، يجب الأخذ في الاعتبار الموارد المالية الشخصية والأهداف ومستوى المخاطر الذي يمكن تحمله.

 

ما هو الحد الأدنى للاستثمار؟

بعض هذه الصناديق يشترط حدا أدنى وحدة واحدة للاستثمار، وتحدد قيمة هذه الوحدة بناء لإجمالي رأس المال المستثمر مقسوما على إجمالي عدد الوحدات المصدرة.

 

ما المقصود بأساليب الإدارة؟

لكل مدير طريقته في إدارة الاستثمار، ولذلك ظهر أسلوبان لإدارة الصناديق الاستثمارية؛ هما، أسلوب الإدارة غير النشطة أو السلبية، وأسلوب الإدارة النشطة أو الإيجابية.

 

الإدارة غير النشطة: تهدف لمحاكاة قطاع كامل أو السوق أجمع عن طريق توزيع رأس المال المستثمر على عدد كبير من أسهم القطاع أو السوق المستهدف، بحيث تكون نسب الأسهم في الصندوق مطابقة لنسب (أو ما يعرف بالوزن) الأسهم في المؤشر.

 

وفي هذا الأسلوب، لا يحاول مدير الصندوق التغلب على أداء المؤشر أو السوق المستهدف، وهو أسلوب منخفض التكاليف الإدارية.

 

الإدارة النشطة: تهدف إلى التأثير المباشر وبشكل إيجابي في أداء الصندوق لتحقيق عائدات تفوق ما يحققه السوق المستهدف، حيث يبذل المدير جهدا في تحديد اتجاهات السوق والتنبؤ بالأداء المستقبلي، وبناء على ذلك غير نسب تمثيل الأسهم في المحفظة لتعزيز مكانة تلك التي يتوقع أن تحقق عائدات قوية.