بشير الديك: تشابه «النمر الأسود» و«الحريف» و«الأتوبيس» سر المسلسل الجديد |حوار

كريم عبدالعزيز يجسد دور نور الشريف فى «سواق الأتوبيس»
كريم عبدالعزيز يجسد دور نور الشريف فى «سواق الأتوبيس»

المسلسل الجيد يفرض نفسه فى رمضان أو خارجه 

أثرى السينما المصرية بأفلام ومسلسلات علقت في ذاكرة  المصريين، إنه السيناريست بشير الديك والذي قرر تحويل ثلاثة من أفلامه، التي حققت نجاحا جماهيريا ودمجهم فى مسلسل واحد وهي أفلام «النمر الأسود» والذي قام ببطولته الفنان أحمد زكى، وفيلم «سواق الأتوبيس» الذي قدمه الفنان نور الشريف، وأخيرا فيلم الزعيم عادل إمام «الحريف».

 

وفى الحوار التالى يتحدث الديك عن سبب دمج أفلامه الثلاثة في مسلسل واحد وكيف سيتم دمج الأحداث وموعد العرض والأبطال المرشحون للشخصيات الثلاثة.  
 

 

من أين أتت لك فكرة المسلسل؟


فكرة المسلسل جاءت لى من  سنين طويلة حيث طرح علىّ أكثر من اقتراح لتحويل فيلم «سواق الأتوبيس» إلى مسلسل تليفزيونى وعادت الفكرة للنور بعد تحويل فيلم «الطوفان» إلى الشاشة الصغيرة، ولكن كنت أعاند نفسى وأؤجل عرض الفكرة على أى منتج لحين إضافة شىء جديد عليها، فكرة تقديم القصة بنفس الشكل الذى عرضت عليه فى الماضى بدون أى إضافة صعبة ولذا اخترت دمج ثلاثة أفلام فى عمل واحد.  


ولماذا تلك الأفلام الثلاثة؟


فى رأيى لا يوجد مانع من ذلك، الثلاث قصص يمكن أن تتشابك بسهولة وتخرج للنور فى عمل قوى للغاية ففى كل قصة منهم ألف حدوتة وكل فيلم بالفعل يعبر عن فئة كبيرة فى المجتمع بكافة أحاسيسها ومواقفها، بالإضافة إلى أن أحداث القصص جميعا تدور فى نفس الفترة الزمنية تقريبا، وارى ان دمجهم سيكون ممتع لى على مستوى الكتابة وللمشاهد على مستوى المتعة البصرية ففكرة دمج افلام «النمر الأسود» و«الحريف» و«سواق الأتوبيس» فى مسلسل واحد سيخلق عملا إبداعيا عظيما.


وكيف ستجمع الشخصيات الثلاث لأبطال الأعمال؟


لقد كونت بالفعل علاقة بين الأبطال الثلاثة فى أول خمس حلقات وسلمتهم بالفعل للمنتج جمال العدل وسيتعرفون على بعض منذ صغرهم حيث يتقابلون ويلعبون سويا فى ملعب إحدى المدارس الابتدائية وسيكون هناك علاقة صداقة بينهم فى الطفولة قبل أن تأخذهم الحياة.


وكيف سيتم سرد الأحداث؟


تبدأ القصة فى الحلقات الأولى حيث سيكون عمر الأبطال الثلاثة 75 عاما وستعود الحلقات بطريقة الفلاش باك إلى ما بعد نهاية أحداث الأفلام الثلاثة حيث يتقابلون لإنقاذ أملاك «الحج سلطان» والذى قام بدوره الفنان «عماد حمدى». 


ألا تعتقد أنك كان من الممكن استثمار نجاح الأفلام الثلاثة حيث يحول كل فيلم إلى مسلسل مستقل؟


بالطبع هذا ممكن فلكل فيلم عشاقه وأثق أن كل فيلم منهم له جمهوره الذى يكون كفيلا بنجاح المسلسل الذى يحمل اسمه.


هل جمهور الأفلام الثلاثة يجعلك تثق فى نجاح المسلسل؟


أعتقد ذلك غير أن الجمهور بحمد الله يثق بنا فلم نقدم يوما عملا تليفزيونيا أقل من مستوى المشاهد.


إلى أى المراحل وصلت التحضيرات الخاصة بالمسلسل؟


لقد سلمت لشركة الإنتاج أول خمس حلقات وهى بالفعل بدأت فى البحث عن المخرج وترشيح الأبطال ومن المتوقع أن تبدأ التحضيرات الميدانية فى أقرب وقت.


وهل تم اختيار اسم المسلسل؟


حتى الان لم يتم الاستقرار على اسم معين.


ومن هم النجوم الذين تم ترشيحهم للعمل؟


الفنان عمرو سعد فى دور «محمد حسن» بفيلم «النمر الاسود» والذى جسد دوره الفنان العظيم الراحل أحمد زكى، والفنان كريم محمود عبد العزيز فى دور «حسن سلطان» بفيلم «سواق الأتوبيس» وأخيرا الفنان آسر ياسين فى دور «فارس بكر» والذى جسده الفنان الكبير عادل إمام فى فيلم «الحريف».


هل المسلسل من 30 حلقة؟


سيكون 30 حلقة فقط، فأنا لست من أنصار الأعمال الطويلة.


هل سيعرض العمل فى رمضان؟


لاأعلم هذه المعلومة ولكن أعتقد أن المسلسل الجيد يفرض نفسه بغض النظر عن توقيت عرضه فى رمضان أو خارجه.