المركز الإقليمي لعلوم الفضاء : خطر قادم يجب إزالته من خلال تقليل درجة الحرارة

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

كشف الدكتور علاء النهري، نائب رئيس المركز الإقليمي لعلوم الفضاء بالأمم المتحدة، أنه مع ارتفاع درجة حرارة الأرض بسبب التغيرات المناخية، سيذوب الجليد، ويرتفع مستوى سطح البحر لأكثر من 3 أمتار، وهذا يؤدي إلى تقليص مساحة اليابسة من الكرة الأرضية لصالح البحار والمحيطات.

اقرا ايضا .. وزيرة البيئة توضح تفاصيل استعدادات مصر لمواجهة التغير المناخي| فيديو

وأضاف "النهري"، خلال مداخلة هاتفية مع الاعلامية آية عبد الرحمن في ، برنامج "الحقيقة" المذاع على قناة اكسترا نيوز،  اليوم الأربعاء، أنة يوجد خطر قادم يجب إزالته من خلال تقليل درجة الحرارة إلى أقل مما كانت عليه قبل الثورة الصناعية بدرجة ونصف أو درجتين، بمعنى وقف استخدام الفحم والبترول واستخدام الطاقة النظيفة والمتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وأوضح " نائب رئيس المركز الإقليمي لعلوم الفضاء بالأمم المتحدة" ، أن  مصر قدمت نموذجًا يُحتذى به في هذا المجال عندما أنشأت محطة "بنبان" لتوليد الطاقة الشمسية، وهي أكبر محطة لتوليد الطاقة الشمسية في الشرق الأوسط، ويجب على قادة العالم اتخاذ قرارات لتقليل نتائج آثار تغيرات المناخ، ويجب تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من خلال تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، وعدم حرق الغابات، وزيادة مساحة الرقعة الزراعية والخضراء والأهم أن العالم كله آمن بخطورة الموقف، وأصبح حقيقة علمية.

وأشار" النهري" إلى ، أن هذا الأمر له علاقة بالاحتباس الحراري، لأن هذه الاحتباس الحراري عبارة عن غازات دفيئة تصعد إلى طبقات الجو العليا، ولها القدرة على امتصاص الحرارة، الأمر الذي يؤدي إلى حبس الحرارة وارتدادها مرة أخرى إلى الأرض.

وتاع :" كل درجة حرارة تزيد، يزيد معها بخار المياه بنسبة 7% وهذا يصعد إلى السماء ثم يعود للأرض مرة أخرى على شكل أمطار غزيرة أو سيول " مشيرا  إلى أن الدول الصناعية الكبرى التي تضررت من التغيرات المناخية لأنهم هم المتسببون فيما حدث.