أستاذ مناعة: عودة مؤشر إصابات كورونا للارتفاع «جرس إنذار» | فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس قسم الباطنة والمناعة بطب جامعة عين شمس، إن مصر شهدت خلال الأسبوع الماضي زيادة طفيفة في إصابات كورونا، مشيرًا إلى أن الارتفاع ينذر بأهمية الالتزام بشكل أكبر بالإجراءات الاحترازية.

وأضاف عقبة خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «اليوم»، الذي تقدمه الإعلامية دينا عصمت عبر فضائية «dmc»، مساء الأربعاء، أن بعض الدول المجاورة شهدت زيادة في إصابات كورونا بشكل كبير، مناشدًا المواطنين أن يكونوا أكثر التزامًا بأساليب الوقاية والإجراءات الاحترازية.

ونوه عقبة إلى أن التهاون في الالتزام بالإجراءات الاحترازية يرجع إلى شعور البعض بانتهاء جائحة كورونا، فضلًا عن تداول المعلومات الخاصة بانخفاض أعداد الإصابات والوفيات، مشددًا على أهمية تحمل الجميع مسؤوليته، في ظل ما تبذله الدولة من جهود للتعامل مع الأزمة.

وأشار رئيس قسم المناعة بعين شمس، إلى أن متحور «دلتا» كورونا وصل إلى ما يتراوح بين 80% إلى 90% من دول العالم، لافتًا إلى أهمية الحذر؛ لأن المتحور يؤدي إلى زيادة الوفيات والإصابات.

وذكر عقبة أن متحور دلتا يتسم بخصائص مختلفة تجعله أكثر انتشارًا من السلالات السابقة، منوهًا إلى أن الشخص المصاب بـ«دلتا» ينقل العدوى إلى ما يتراوح بين 6 إلى 10 أشخاص.

وأوضح عقبة  أن زيادة معدل انتشار «دلتا» ترجع إلى أن أعراضه مشابهة للبرد والإنفلونزا وهو ما يجعل الشخص قادرًا على الحركة دون الالتزام بالعزل، قائلًا إن فترة حضانة «دلتا» تتراوح ما بين يومين إلى 5 أيام.

ونوه إلى أن شدة الإصابة بدلتا تزيد فرص دخول المستشفى والرعاية المركزة، مؤكدًا على أهمية الحصول على لقاحات كورونا؛ لأنها تقلل معدل الانتشار وعدم زيادة أعداد الوفيات والإصابات.