أطول رئيس لـ«الزمالك».. حمل كسوة الكعبة وشاهد «السداسية» في الأهلي

 محمد حيدر باشا الرئيس الرابع لنادي الزمالك  - أرشيفية
محمد حيدر باشا الرئيس الرابع لنادي الزمالك - أرشيفية

يعتبر محمد حيدر باشا، الرئيس الرابع لنادي الزمالك، هو أطول من جلس على كرسي الرئيس في تاريخ القلعة البيضاء، حيث ظل رئيسًا لقرابة 30 عامًا.

 

كما كان أول من استحدث منصب نائب الرئيس؛ حيث قد يتصور البعض أن منصب رئيس اتحاد كرة القدم شئ عادي، ولكن خلال القرون الماضية كان جميع رؤساء الاتحادات من الأسرة المالكة الوحيدة – الأسرة العلوية - فقد كان حيدر باشا وكيلاً لاتحاد الكرة ثم رئيسا له، ولم يكن من الأسرة العلوية.

 

خلال فترة توليه منصب رئيس الاتحاد شارك منتخب مصر في كأس العالم، كما أوقف فريق النادي الأهلي وشطب لاعبيه عندما سافر إلى القدس بدون إذن الاتحاد، وكان الأهلي في ذلك الوقت يضم الوزراء ورؤساء الأحزاب.

 

وتولى حيدر باشا رئاسة الوفد المصري الذي سافر إلى السعودية لتقديم كسوة الكعبة، والتي كانت تقدمها مصر سنوياً للسعودية.

 

اقرأ أيضًا| أزمة في الأهلي.. «حلل محشي» ومقاعد مكسورة

 

تولى الفريق محمد حيدر باشا رئاسة الزمالك عام 1923، ويوسف محمد سكرتيراً عاماً، ومحمد متولي ومحفوظ ندا وسيد علي وأحمد عوني ومندور محمد أعضاء هذا المجلس، وحكم هذا المجلس نادي الزمالك لقرابة الثلاثين عاماً، واستحدث خلالها منصب نائب الرئيس، وشغله إسماعيل بك شيرين، والذي كان متزوجاً من الأميرة فوزية شقيقة آخر ملوك مصر من الأسرة العلوية الملك فاروق آنذاك. 

 

كما قام بإقناع الملك فاروق عام 1942، ليشاهد نهائي كأس مصر، التي انتهت وقتها بفوز الزمالك علي الأهلي بستة أهداف مقابل لا شئ، وأطلق فاروق بعدها اسمه على النادي الأبيض.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم