عضو اتحاد كتاب مصر: تطور اللغة العربية مرتبط بقوة المجتمع ونهضته الفكرية

الشاعر الدكتور خلف كمال
الشاعر الدكتور خلف كمال

اللغة العربية لا تضعف، وإن ضعفت نذرا يسيرا، فذلك يرجع إلى ما يطرأ على مجتمعاتنا من تغيير في نمط المؤلفات من قصة أو رواية أو شعر.

صرح بذلك الشاعر الدكتور خلف كمال عضو اتحاد كتاب مصر، فى حواره مع «بوابة أخبار اليوم»، وأضاف أن القصة والرواية دائما ما تتضمن جملا ذات طابع عامي، لجذب القارئ، أما في الشعر، فهناك الشعر العامي الذي يتحدث بلغة الشارع، وإذا حدث خلل  في لغة الإذاعيين، فهذا يرجع إلى عدم تأهيلهم التأهيل الكافي الذي يغرس في داخلهم أنهم لسان حال المجتمع، وهذا لا ينحصر في المذيعين فقط، بل يمتد للمعلمين في مختلف المراحل التعليمية وخطباء المساجد، فتطور اللغة مرتبط بقوة المجتمع ونهضته الفكرية في شتى ميادين الحياة.


وأضاف الدكتور خلف كمال أن اللغة العربية لغة أصيلة لا تجمد أبدا، بل تتطور وتتجدد بفضل رجالها المنتمين إليها، ولها في مصر الأزهر خصوصية عن غيرها من البلدان العربية، فالاحتلال الفرنسي أو الإنجليزي لم يستطع فرض لغته علينا بفضل تمسكنا واعتزازنا بعروبتنا ولغتنا عكس غيرنا من البلدان العربية، وهذا بسبب وجود الأزهر الشريف الذي حمى اللغة قرونا عديدة.

الشاعر الدكتور خلف كمال.. أحد فرسان اللغة العربية، التحق أثناء عمله بكلية الآداب، قسم اللغة العربية انتساب نظام المنازل، حصل على الليسانس ثم الماجستير من جامعة حلوان بتقدير امتياز، وحصل على الدكتوراة في اللغة العربية «النحو والصرف» بعد التقاعد وإحالته للمعاش من كلية الآداب جامعة المنيا، قسم اللغة العربية بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى، وهو تتويج لحياة ملئية بالتحديات، والطموح إلى المزيد والتعمق فى أسرار اللغة العربية والشعر، حيث يعد الدكتور خلف من أنبل الرجال المخلصين للأدب والثقافة والعلوم، وأعطي كثيرا في مجاله بكل صدق وهو عضو اتحاد كتاب مصر وعضو مجلس إدارة جمعية مبدعي مصر, ورئيس نادي الأدب المركزي بمحافظة المنيا.