المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية يصل السودان ويلتقي عدد من المسئولين 

وزير العدل السوداني نصرالدين عبدالباري والمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم أسد خان
وزير العدل السوداني نصرالدين عبدالباري والمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم أسد خان

رحب وزير العدل السوداني، نصرالدين عبدالباري بالمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم أسد خان والوفد المرافق له خلال زيارته للسودان، والمكون من كبير محاميي الادعاء، جوليان نيكولاس، ومستشار المدعي العام توماس لينش، ومستشار التعاون الدولي في مكتب الادعاء، داهيرو سانت انا.


ووفقًا لما نقلته وكالة الأنباء السودانية «سونا»، فقد بدأ وزير العدل حديثه بتهنئة خان على انتخابه لمنصب المدعي العام للمحكمة الجنائية، وقال إن اجتماعهم اليوم هو استمرار للاجتماعات السابقة التي تمت في إطار التعاون بين حكومة السودان والمحكمة الجنائية الدولية.


كما أكد وزير العدل اهتمام الحكومة الانتقالية بتحقيق العدالة في السودان والعمل مع المحكمة الجنائية الدولية لتحقيق العدالة لضحايا الحرب في دارفور.


من جانبه توجه المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بالشكر لوزارة العدل على التنسيق بين المحكمة وجميع الجهات والأجهزة الحكومية السودانية وأكد أهمية اتخاذ خطوات عملية لإنصاف ضحايا الحرب في دارفور ومحاسبة المسؤولين عن الجرائم الدولية التي ارتكبت بحقهم.


يأتي هذا الاجتماع بداية الاجتماعات التي سوف يعقدها الوفد الزائر مع مسؤولي الحكومة السودانية وممثلي السلك الدبلوماسي ومنظمات المجتمع المدني خلال هذا الأسبوع.


كان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم اسد خان قد وصل العاصمة السودانية، الخرطوم، مساء الاثنين، مع الوفد المرافق له.


 ويناقش المدعي العام خلال الزيارة مع المسؤولين تعزيز سبل التعاون حول ملف التحقيق الجاري المتعلق بدارفور.  


كما يشتمل برنامج المدعي العام للمحكمة الجنائية على لقاء بالدبلوماسيين وممثلي منظمات المجتمع المدني. وسيعقد المدعي العام مؤتمرا صحفيا في ختام زيارته للبلاد يوم الخميس المقبل.