مع بدء صوم العذراء.. رسامة شمامسة بالعديد من الإيبارشيات الأرثوذكسية

الكنيسة القبطية
الكنيسة القبطية

بدأت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية صوم السيدة العذراء مريم والذي يستمر لمدة 15 يومًا ويتنهي يوم 21 أغسطس المقبل. 

وشهدت العديد من الإيبارشيات رسامة عدد من الشمامسة خلال الأيام الأولى من صوم السيدة العذراء والذي بدأ يوم السبت الماضي، حيث صلى نيافة الأنبا مكاريوس قداس تذكار تكريس أول كنيسة على اسم الشهيد مرقوريوس أبي سيفين وذلك بكنيسته بحي شلبي مدينة المنيا.

وأثناء ذلك أتم نيافته طقس سيامة خمسة وثلاثون شماسًا في رتبة إبصالتس «مرتل» وهي رتبة شماس، وخمسة شمامسة في رتبة أغنسطس وهي رتبة شماس «قارى»، وترقية شماس آخر إلى رتبة الإيبذياكون وهو مساعد الشماس.

وألقى نيافته عظة بعنوان «لعازر هلم خارجآ» شارك في الصلاة القس مقار جورج والقس فيلوباتير نبيل كاهنا الكنيسة، وكان يومًا مُفرحًا للجميع، وذلك مع أخذ كافة الإجراءات الإحترازية.

كما صلى نيافة الأنبا كاراس أسقف إيبارشية بنسيلفانيا وديلاوير وميريلاند وويست فرجينيا بكنيسة السيدة العذراء في بيتسبرج، التابعة للإيبارشية .

وعقب صلاة الصلح تمم نيافته سيامة الخادم مجدي حبيب في درجة دياكون «شماس كامل» باسم دياكون مكسيموس، للخدمة بالكنيسة ذاتها.

أيضا تراس الأنبا تادرس مطران بورسعيد وتوابعها، بكنيسة السيدة العذراء مريم ببورسعيد، شاركه في الصلاة عدد من الأباء الكهنة وذلك وسط حضور عدد من شمامستها وشعبها.

وعقب انتهاء صلاة الصلح قام برسامة عدد من أبناء الكنيسة شمامسة في رتبه ابصالتس للخدمة بها.

وبمناسبة صوم السيدة العذراء مريم، افتتح نيافته معرض الكنيسة المقام خلال فترة النهضة الروحية حيث يضم  تشكيلة متنوعة من المنتجات ومستلزمات الكنائس والملا بس والمشغولات اليدوية وبعض المأكولات.

كما صلى نيافة الأنبا مرقس مطران شبرا إيبارشية الخيمة وتوابعها، القداس الإلهي بكنيسة السيدة العذراء في مسطرد «إحدى محطات رحلة العائلة المقدسة في مصر»، وبعد صلاة الصلح رسم نيافته 71 من أبناء الكنيسة برتبة إبصالتس و20 آخرين في رتبة أغنسطس.

وتحتفل كنيسة السيدة العذراء بمسطرد بصوم السيدة للعذراء وذلك على مدار 15 يومًا ينتهي يوم 21 أغسطس، حيث يحرص العديد من الأقباط والمسلمين على زيارة الكنيسة والمغارة التي أقيمت بها السيدة العذراء والسيد المسيح، وتبارك من البئر التي كانت ترتوي منه السيدة العذراء وطفلها.