اللجنة العليا لمتابعة تنفيذ اتفاقية جوبا لسلام السودان تبحث قضايا سياسية وأمنية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بحثت اللجنة العليا لمتابعة تنفيذ اتفاقية جوبا لسلام السودان - مسار المنطقتين «النيل الأزرق وجنوب كردفان»، عددا من القضايا السياسية والأمنية، حسب ما تضمنه اتفاق مسار المنطقتين، وتقسيمه لمصفوفة التنفيذ لعدد من المراحل لمعالجة فجوات التنفيذ.

وترأس عضو مجلس السيادة الانتقالي بالسودان الفريق أول ركن شمس الدين كباشي، اليوم الأحد، اجتماع اللجنة العليا، بمشاركة عضو مجلس السيادة "رئيس الحركة الشعبية - شمال" مالك عقار، وحاكم إقليم النيل الازرق أحمد العمدة بادي.

وقالت سلوى آدم بنيه عضو اللجنة الأمين العام للحركة الشعبية، في تصريح صحفي، إن الاجتماع خرج بعدد من القرارات التي من شأنها معالجة أسباب تعثر تنفيذ الاتفاق، وانعكاس ذلك سلبيا على سير دولاب العمل على المستوى القومي والاقليمي والولائي.

وأضافت أن اللجنة خلصت إلى تكوين لجنة مصغرة من طرفي الاتفاق لمتابعة إجراءات إصدار القرارات من جهات الاختصاص، على أن تقدم تقريرا شاملا للجنة الوطنية العليا لمتابعة تنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان بشان اتفاق مسار المنطقتين، للإحاطة والمتابعة لتذليل العقبات التي تعترض سير الاتفاق.

من جانبه، قال عضو اللجنة اللواء إسماعيل أحمد عبدالله، إن الاجتماع بحث الترتيبات الأمنية والسياسية بالمنطقتين، لافتا إلى أنه خرج بنتائج طيبة، خاصة ما يخص تنفيذ بند الترتيبات الأمنية، مما سينعكس إيجابا على المنطقتين قريبا.