فوائد وأضرار الزعتر البري.. أبرزها تعزيز صحة القلب

الزعتر البري
الزعتر البري

الزعتر من الأعشاب المميزة التي تساعد في الحفاظ على الصحة، وله الكثير من الفوائد حيث يحتوي على زيوت صحية تساهم في الوقاية من عدة أمراض بينها أمراض الجهاز التنفسي والأمراض الجلدية، كما أنه مفيد للريجيم والتنحيف وتقوية الشعر.

كما أنه من الأعشاب التي تتميز برائحتها العطرة والنفاذة إضافة لامتلاكه العديد من الفوائد الصحية، التي سنذكرها، حسب موقع healthline.

ففوائد شرب شاي الزعتر الجبار وهو الحفاظ على صحة القلب والتخلص من الحصوات وخفض ضغط الدم المرتفع وتعزيز صحة الجهاز الهضمي وتخفيف حدة الالتهابات والتخلص من الآلام وعلاج الأمراض الجلدية والتخلص من رائحة الفم الكريهة وتقوية الشعر وللريجيم والتخسيس وحماية الأسنان وتقوية الجهاز المناعي.

اقرأ أيضا| فوائد الزعتر المغلي للأطفال.. علاج للإسهال والتهاب القصبات الحاد

ورغم فوائدة الصحية الجبارة التي لا تصحي ولا تعد فله عدة أضرار مثل يدخل الزعتر البري في الإصابة باضطرابات هضمية وحدوث رد فعل تحسسي وتحفيز نوبات الشقيقة وتهيج الجلد ومشكلات نزف الدم ومضاعفات للحامل، إضافة إلى مضاعفة مفعول بعض أنواع الأدوية، مثل: الأدوية المضادة للتخثر، فتناول الزعتر مع هذا النوع من الأدوية قد يؤدي لسهولة التعرض للنزيف والكدمات.

كما تفاقم بعض الحالات المرضية، حيث يحتوي الزعتر على مركبات يشبه تأثيرها تأثير الإستروجين في الجسم، لذا من الممكن لتناول الزعتر أن يؤدي لتفاقم بعض الأمراض المرتبطة بالهرمونات، مثل: سرطان الرحم، وسرطان الثدي، وألياف الرحم ،كما يدخل في تحفيز ارتفاع ضغط الدم، والصداع.