في 1930.. أول عملة مصرية ورقية بـ«علامة مائية»

أول عملة مصرية ورقية
أول عملة مصرية ورقية

ظهرت أولى العملات المصرية الحديثة من الذهب والفضة في عام 1834 حسب المرسوم الذي نص على إصدار عملة مصرية تستند إلى نظام المعدنين "الذهب والفضة"، ثم توالت العملات وتم طرحها للتداول.

وظلت العملات الذهبية وسيلة التعامل حتى عام 1898 حتى تم إصدار أوراق النقد لأول مرة في 3 أبريل عام 1899.

ولضمان عدم تزييف أوراق النقد وتم استخدام العلامة المائية لأول مرة في إصدار أوراق النقد عام 1930، ثم استخدام خيطاً معدنياً عام 1968.

اقرأ أيضا : ليلة لم تنم فيها مصر.. والسر صاروخ «بدوي»

ومن العملات التي كانت من الفضة ثم تحولت إلى ورقية عملة الخمسة قروش وكانت أول إصدار لها ورقيا في 1918، وتم تغير شكل إصدارها أكثر من مرة.

وفي عام 1955 قامت حملة توعية من قبل وزارة المالية بسبب شكوى أحد المواطنين امتلاكه ورقة خمس قروش وبها مجموعة أخطاء، حسب ما تم نشره بجريدة "آخر ساعة" بتاريخ 29 يونيو من نفس العام.

تبين للمواطن أن الخمس قروش بها أخطاء عديدة أولها صورة نفرتيتي مطبوعة مرتين، ثانيا أن الرقم باللغة الأجنبية مطبوع على الرقم باللغة العربية، وقال إنه يحتفظ بالخمسة قروش لعرضها على وزير المالية.

 وبعد أن اشتكى وزارة المالية وحققت الوزارة في موضوع الخمسة قروش تبين أنها مزورة وهذه الأخطاء ليست من قبل مطابع وزارة المالية، وقامت بحملات توعية للمواطنين حتى يستطيعوا التفريق بين العملات المزيفة والحقيقية.


المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم