هل تسخين زيت الزيتون له أضرار جانبية ؟

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يعتمد كثير من الناس بشكل أساسي على زيت الزيتون، فهو يدخل في العديد من الاستخدامات مثل الطهي والقلي والشوي وله فوائد للشعر والبشرة، لذلك يعتبر من أساسيات المطبخ والمنزل، ولكن هل يمكن تسخين زيت الزيتون وتظهر أثار جانبية وأضرار له ؟

 

أجريت دراسة في هذا الشأن، ونشرت نتائجها على موقع "هيلث لاين" الطبي، أنة يمكن أن تساعد الدهون غير المشبعة في تقليل مستويات الكوليسترول السيئ في الدم مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، كما أنها توفر العناصر الغذائية للمساعدة في تطوير خلايا الجسم والحفاظ عليها، وفقا لجمعية القلب الأمريكية.

 

وزيت الزيتون هو في الغالب دهون أحادية غير مشبعة، الطبخ بالزيت لن يغير تركيبته الدهنية، وتظل نسبة الدهون الأحادية غير المشبعة في زيت الزيتون كما هي بعد التسخين حتى في درجات الحرارة المرتفعة.

 

كما وجدت الأبحاث أن زيت الزيتون البكر الممتاز هو زيت الطهي الأكثر استقرارًا تحت الحرارة عندما يتعلق الأمر بإنتاج المركبات القطبية متفوقًا على زيوت الطهي التي تحتوي على نقطة دخان أعلى، فأحد أسباب ذلك هو أن زيت الزيتون يحتوي على الفينولات ومضادات الأكسدة التي تحميه من الانهيار عند تسخينه.

 

فضلا عن أنه من غير المحتمل أن تتجاوز درجة إحتراق زيت الزيتون عند الطهي إلى 350 درجة فهرنهايت، حتى إذا قمت بتحويل الشعلات إلى درجة حرارة عالية وحتى إذا قمت بتحويل الفرن إلى 450 درجة فهرنهايت فإن الطعام والزيت لا يصلان إلى درجة الحرارة هذه.

 

اقرأ أيضا: فوائد زيت الفلفل الرومي للشعر