استشاري سمنة: من يتناول غذاء سليم لا يحتاج إلى الأدوية أو الأطباء

د.تامر عبدالملك
د.تامر عبدالملك

التغذية السليمة هى الأساس الذى تبنى عليه صحة الأسرة ومع سرعة وتيرة الحياة اعتمد العديد من المواطنين على الوجبات السريعة غير الصحية بما يؤثر سلبا عليهم وعلى صحة أطفالهم، ليصبح لدينا أكثر من 8 ملايين طفل يعانون من الأنيميا، لذا يجب على كل المصريين ضرورة مراقبة النظام الصحى والغذائى لهم ولأولادهم ورعايتهم والحرص على ممارستهم للأنشطة الرياضية حفاظا على صحتهم، وخلال السطور التالية يكشف لنا دكتور تامر عبدالملك، استشارى السمنة والنحافة والتغذية العلاجية عن أضرار الوجبات السريعة على صحة الأطفال، ويشرح لنا شكل التغذية الصحيحة للأسرة، و كيف نكافح انتشار مرض الأنيميا؟

ما شكل التغذية الصحيحة للأسرة؟
- كما قال العالم العربي موسى بن ميمون من 800 سنة التغذية الصحيحة هى مفتاح الصحة والطعام ثقافة وسلوك حضاري، والثابت علميا أن من يتناول غذاء سليما متكاملا لا يحتاج إلى الأدوية ولا التردد على عيادات الأطباء، ولأن التغذية الجيدة هى أساس الصحة الجيدة فكل إنسان يحتاج إلى خمسة مغذيات أساسية: الماء، النشويات، البروتينات، الدهون، الفيتامينات والمعادن.
ويعتبر الغذاء والتغذية ومهارات الأكل من بين أهم الأشياء التى يمكننا تشاركها مع الأطفال؛ فالغذاء الصحى وقود النشاط والحياة الناجحة وبناء الأجسام القوية والعقول الذكية، كما أن مهارات تناول الطعام تجعلنا نستمتع اجتماعياً بوجباتنا مع العائلة والأصدقاء.

ولا يوجد طعام مثالى ولكن المهم الاجتهاد فى تقديم الأفضل كما هو الحال فى كل ما يتعلق بتربية الأطفال، فإنه لا يوجد أحد يمكنه الادعاء بأنه يقدّم لأطفاله التغذية المثالية، ولا حتى المتخصصين فى التغذية، لكن بإمكان الأهل المساعدة فى تقديم أفضل طعام صحى ممكن فى السنوات الأولى من عمر الأطفال، حيث يجب على الأسره تشجيع الطفل على اختيار أنواع الطعام الصحى مثل الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة واللحوم الخالية من الدهون.

كيف نكافح انتشار مرض الأنيميا؟
- تحدث الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم نتيجة عدم احتواء الجسم على ما يكفى من خلايا الدم الحمراء، ويعد فقر الدم الناتج عن نقص الحديد هو النوع الأكثر شيوعًا، والذى يحدث نتيجة عدم حصول الجسم على حاجته من الحديد، أو بسبب عدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد بصورة جيدة، وغالبًا ما يتطلب علاج فقر الدم تغييرات فى النظام الغذائي، ويجب أن يحتوى النظام الغذائى على الأطعمة الغنية بالحديد والفيتامينات الأخرى الضرورية لإنتاج الهيموجلوبين الموجود فى كريات الدم الحمراء.

ومن أهم الأطعمة التى تساعد فى علاج الأنيميا الخضراوات الورقية، والبقوليات، والأسماك واللحوم والدواجن، والأطعمة الغنية بـ فيتامين «سى» كالبرتقال والفراوله والفلفل الأحمر والكيوى والجريب فروت والبروكلى واليوسفى والطماطم.

ما أضرار الوجبات السريعة على صحة الاطفال؟
ـ أضرار الوجبات السريعة على الصحة عديدة ولا حصر لها، وفى المجمل فإن الوجبات السريعة أغذية تدمر الصحة، وتؤدى إلى الإصابة بالعديد من الأمراض، فضلا عن تدميرها ميزانية الأسرة.. أبرز أضرار الوجبات السريعة تتمثل فى  الإصابة بمرض السكري، والسمنه التى تؤدى إلى الإصابة بالأمراض القلبية، آلام المعدة، مشكلات بالجهاز التنفسي، مشكلات بالجهاز العصبى المركزي، التأثير على البشرة والشعر، الإضرار بالأسنان والعظام.