اكتشاف كويكب «سايكي» قيمته 10 آلاف مليون مليار دولار

 كويكب سايكي Psyche
كويكب سايكي Psyche

أكد علماء الفلك أن كويكب سايكي Psyche، مليء بالمعادن الثمينة، وقد تصل قيمته إلى أكثر من 10000 كوادريليون دولار "الكوادريليون يساوي مليون مليار"، وفقًا لقياسات جديدة لدرجة حرارة سطحه.

والكويكب سايكي هو عبارة عن صخرة فضائية، يبلغ عرضها 124 ميلاً وتدور حول الشمس في حزام الكويكبات، وهي منطقة على شكل دونات من الفضاء بين المريخ والمشتري تحتوي على أكثر من مليون صخرة.

وترسل وكالة ناسا مهمة لدراسة الكويكب الغني بالمعادن في عام 2026 في محاولة لتحديد أصوله، مع بعض التكهنات بأنه كان جوهر كوكب مبكر.

وللمساعدة في هذه المهمة، تم إنشاء خريطة درجة حرارة جديدة لـ Psyche بواسطة فريق من Caltech في باسادينا بكاليفورنيا، لتوفير نظرة ثاقبة لخصائص سطحه.

وعادةً ما توفر صور الأشعة تحت الحمراء لصخرة فضائية بكسلًا واحدًا من البيانات، ولكن باستخدام مصفوفة أتاكاما الكبيرة المليمترية / ما دون المليمتر (ALMA) في تشيلي، تمكن الباحثون من الحصول على دقة 50 بكسل، ومعرفة المزيد عن سطح صخرة الفضاء.

ونجح الباحثون في تحديد أن السطح المعدني يتكون من 30 % على الأقل من المعدن وأن الصخور الموجودة على السطح تتخللها حبيبات معدنية، ومن المأمول أن يساعد هذا وكالة ناسا في مهمتها، حيث سيكون لديها نقطة انطلاق أكثر تفصيلاً في ملاحظاتها.