علامات تشير لانخفاض مستويات فيتامين B12.. تعرف عليها

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يُعد فيتامين B12 المسمى أيضًا بالكوبالامين ،فيتامينًا مهمًا في تصنيع خلايا الدم الحمراء ويؤدي دورًا هامًا في الوظائف العصبية كما أن له دورًا في عمليات الأيض وتصنيع مادة الحمض النووي (DNA) الموجودة في أغلب خلايا الجسم، لذا فإن النقص في الفيتامين يمكن أن تكون له آثار لا توصف.

ويؤدي B12 العديد من الأدوار المهمة في الجسم، مثل المساعدة في تكوين خلايا الدم الحمراء والأعصاب والحمض النووي.

ووفقا لمستشفى وينشستر، فإن الشعور بالوخز والإبر في القدمين أو اليدين يمكن أن يشير إلى انخفاض مستويات B12. وقد يظهر إحساس آخر على اللسان، وتشمل العلامات التحذيرية الأخرى ما يلي، حسب صحيفة إكسبريس.

فقدان الوزن والتعب، وشحوب لون البشرة وتغيرات في طريقة تذوق الأشياء والارتباك وتقلبات في المزاج ومشاكل التوازن وخاصة في الظلام والدوار عند التغيير إلى وضعية الوقوف وضربات قلب سريعة.

 

ومن المهم أن يتم تشخيص وعلاج نقص فيتامين B12، أو نقص حمض الفوليك، في أسرع وقت ممكن.

 

ما الذي يسبب نقص فيتامين B12؟

هناك نوعان من الأسباب الرئيسية لنقص فيتامين B12 - فقر الدم الخبيث والنظام الغذائي، ما يجعل جهاز المناعة يهاجم الخلايا في معدتك التي تنتج العاملالداخلي، وهو بروتين يساعد الجسم على امتصاص فيتامين B12.

ويمكن أن يصاب بعض الأشخاص بنقص فيتامين B12 نتيجة عدم الحصول منه على ما يكفيهم من نظامهم الغذائي. كما أن الأشخاص الذين يلتزمون بشكلصارم بنظام غذائي نباتي، يكونون أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين B12.