يخفض السكر والدهون في الجسم.. فوائد أكل السمسم 

بذور السمسم
بذور السمسم

يتميز السمسم بشكله الذي يُشبه الجوز وطعمه المقرمش الذي يضيف مذاقا رائعا للعديد من الأطباق في الشرق الأوسط، ويزرع في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في آسيا، وإفريقيا، وأمريكا الجنوبية، وقد يصل ارتفاع نبات السمسم إلى ما يقارب المتر.

وتنمو القرون المحتوية على بذور السمسم على طول ساق هذا النبات، كما تعد هذه البذور مصدرا غنيا بالبروتين، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة، وتحتوي على نسبة زيت أكثر مقارنة مع باقي المحاصيل المماثلة له.

يعد السمسم مصدرا للبروتين النباتي: 

إذ تعد بذور السمسم غنية بالأحماض الأمينية، مثل: الميثيونين، والسيستين؛ وهما لا يتوفران في البقوليات بكمياتٍ كبيرة، ولزيادة الحصول على البروتين ينصح باختيار السمسم المُحمص والمقشر.

٢ -  يخفض السكر في الدم: 

إذ تعد بذور السمسم منخفضة بالكربوهيدرات، كما تحتوي هذه البذور على مركب يدعى الذي يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم من خلال تثبيط تأثير إنزيم هضمي يُدعى المالتاز؛ وهو الذي يقوم بتكسير جزيئات سكر المالتوز؛ وفي حالة وجود هذا المركب لن يهضم سكر المالتوز، مما قد يؤدي إلى خفض مستويات السكر في الدم، ومع ذلك ما زال هناك حاجةٌ إلى المزيد من الدراسات البشريّة. 

٣ - يَدعم الجهاز المناعي: 

حيث إنَ السمسم مصدر جيد للعناصر الغذائية المهمة لوظائف جهاز المناعة، مثل: السيلينيوم، والزنك، والنحاس، وفيتامين ب6، وفيتامين هـ، ومن الجدير بالذكر أنَ الزنك مهم لتطوير وتنشيط خلايا الدم البيضاء، وقد يضعف نقصانه الجهاز المناعي، إذ تحتوي ثلاثة ملاعق من السمسم على 20 % من الكمية اليومية الموصى بها لاستهلاك الزنك. 


٤ - يساعد على خفض ضغط الدم:

تعد بذور السمسم غنية بالمغنيسيوم، وفيتامين هـ، ومضادات الأكسدة الأخرى؛ التي قد تساعد على الوقاية من خطر الإصابة بتراكم اللويحات في الشرايين، كما تساهم في الحفاظ على ضغط الدم.

وتشير الأبحاث إلى أن استخدام زيت السمسم عوضاً عن زيوت الطهي مدّة 45-60 يوماً، قلل من ضغط دم الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ويتناولون أدوية لخفض ضغط الدم.

٥ - يعزز صحة الجهاز الهضمي:

تحتوي بذور السمسم على كمية عالية من الألياف الغذائية التي تساهم في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي بشكل عام عن طريق حماية الأمعاء والقولون ضد الأمراض والعدوى، كما أن هذه الألياف تساهم في امتصاص المواد الغذائية والمعادن بشكل مناسب، كما تقلل من الإصابة بالإسهال والإمساك.

٦ - يُخفض نسبة الدهون في الدم: 

أظهرت إحدى الدراسات أنّ تناول بذور السمسم يوميا قد يخفض مستوى الكولسترول الضار بنسبة 8-16%، وفي بعض الدراسات كان هناك تأثيرٌ إيجابي قليل على مستويات الكولسترول الجيد، والدهون الثلاثية.

كما تشير دراسة أُخرى إلى أن بذور السمسم لن يكون لها تأثير كبير على مستويات الدهون في الدم، لذلك ما زال هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات على هذا الموضوع، وبالرغم من تفاوت نتائج الدراسات؛ فإن السمسم يعتبر منخفضا بالسكريات، ومصدرا غنيا بالبروتين، والألياف، والدهون الصحية.

٧ - مضاد للالتهابات: 

يوجد في بذور السمسم مركبات مضادّة للالتهابات، وأظهرت دراسة أُجريت على الأشخاص مدة شهرين أنَ استهلاك ربع كوب من بذور السمسم كعلاج لالتهاب مفاصل الرُكبة، أدى إلى حدوث انخفاض ملحوظ في مستوى الألم لدى هؤلاء الأشخاص.