الرقص الشرقي.. أزمة «إيمان» في الحرب العالمية الثانية

إيمان
إيمان


ليلى ياسين هلال الشهيرة بـ"إيمان" التي تحفظ أسماء الناس وأرقام التليفونات من أول مرة وتنسى مواعيد الخياط والحلاق, وتعيش في فراغ وتصف حياتها بالملل لأنها خالية من الحب !

أهم دور مثلته في حياتها هو دور "حكمت فهمي" الراقصة المشهورة حكمت فهمي خلال الحرب العالمية الثانية، وعاشت في ميونيخ مع زوجها المهندس الألماني, حتى باتت أمنيتها أن تلعب دور كليوباترا في فيلم بالألوان.

وبدأت "سمراء جاردن سيتي" بالحديث مع آخر ساعة عام 1969, لتجيب على عدد من الأسئلة:

س/ هل تعرفين حكمت فهمي ؟

أعرفها منذ سنوات قليلة , كنت ابحث عنها لاكتب قصتها , فاهتديت إلى فيلاتها في الدقي , كانت جالسة بقميص النوم على إحدى درجات السلم وبجوارها زجاجة بيرة وشقة بطيخ , وكانت تقرأ بعض الخطابات الغرامية التي أرسلها لها أحد ملوك العرب عندما كانت بديعة مصابني تسميها سلطانة الغرام !

س/ وكيف مثلت دورها إذن؟

أنا سألتهم نفس السؤال, كيف أمثل دور سيدة لم أرها ولا أعرف عنها شيئا, فقالوا لي إن الذي يهمنا من حياة حكمت فهمي هو دورها في الحرب العالمية الثانية !

س/ كانت حكمت فهمي في ذلك الوقت ترقص في فندق شبرد فهل تؤدي رقصاتها؟

أنا لا أجيد الرقص البلدي, ولكن المخرج طلب الي ان الف وادور وانا اتمايل حتي يصفق لي المتفرجون , بهذا يسجل الرقصة من نهايتها ! .

س/ لماذا اختارك الألمان لدور حكمت فهمي؟

منذ سنتين جاءت إلى القاهرة بعثة المانية لتصوير بعض المناظر الخارجية, وتعرفت إلى البطلة ودعوتها للعشاء وبعد عودتها ارسلت إلي برقية تسألني فيها كم اطلب نظير التمثيل معها في فيلم "روميل بنادي القاهرة" , وطلبت مبلغ ثلاثة آلاف جنية . وقال لي المخرج بعد ذلك انه اختارني لان ملامحي شقية صميمة!

اقرأ ايضا| أول ظهور لمضارب التنس بالعالم.. من أمعاء القطط ! 

س/ ترشح نجمة عربية قبلك لهذا الدور؟

لم يحدث, أعلم أنهم اتفقوا مع هند رستم بالذات ثم اعتذرت لأنها كانت تمثل ثلاثة أفلام في وقت واحد .

المصدر : مركز معلومات أخبار اليوم