كهف الملح.. تجربة سياحية جديدة لسكان القاهرة| فيديو

كهف الملح.. تجربة سياحية لأول مرة في القاهرة| فيديو
كهف الملح.. تجربة سياحية لأول مرة في القاهرة| فيديو


◄ جمعة العجوري: استخدام الملح بدأ منذ عصر الدولة المصريه القديمة

◄ أسماء المندور: دفن الاطفال والكبار بالملح يشعرهم بالراحة والطاقة الإيجابية

 

تجربة جديدة تظهر لأول مرة في القاهرة، قادمة من وسط الصحراء الغربية، حيث واحة سيوة، إذ قرر جمعة العجوري إنشاء «كهف الملح» على خطى مشروع ابن عمومته في الواحة التاريخية، ليعرض نوع جديد من العلاج والترفيه يراه أبناء العاصمة لأول مرة .

 

في حدائق الأهرام أنشأ «جمعة» مشروعه الذي يقول إنه يعالج أمراض متعددة ، واصفا أن سياح كثيرون أبلغوه بأن مشروعه «أنجح برنامج سياحي علاجي في مصر».

 

التقت «بوابة أخبار اليوم» بمؤسس كهف الملح وبعض زواره لرصد هذا النوع من السياحة الترفيهية الذي يظهر في القاهرة لأول مرة .. 

 

يتحدث «جمعة» قائلا إن البداية كانت من شرم الشيخ إذ أسس ابن عمه عام ٢٠٠٩ أول كهف للملح، ونجحت الفكرة جدا خاصة مع السياحة لذا أنشأ فرع حدائق الأهرام ثم أكتوبرن مؤكدا أن الإقبال «غير عادي»ن واصفا أن هذا المشروع هو أفضل برنامج سياحي علاجي في مصر منذ 2011، لكن الآن العدد أقل بكثير في ظل تفشي وباء كورونا .

 

وأكد «العجوري» أن فوائد الملح عديدة حيث يساعد الإنسان على تنشيط الدورة الدموية داخل الجسم ويعيد الحيوية والنشاط مرة أخرى، لافتا إلى الملح الصخري المستخدك في الكهف يعتبر من أنقى الأنواع لأنه خالي من المواد الكيماوية وغير ملوثة مثل أنواع الملح الأخرى.

 

اقرأ أيضا| العلاج بالحجامة يعاود الجدل من جديد.. مشاهير المصريين والعالم يعتمدونه بديلا للطب

 

تراث الملح
ولفت إلى أن بداية استخدام الملح كان منذ عصر مصر القديمة، وكان الملك فرعون عن افتتاحه لأي معبد جديد كان يستخدم الملح وينثره في جميع أركان جدران المعبد نثرا في اعتقاده الشديد أن الملح مطهر الأفاعي والحشرات والبكتيريا الموجودة في المكان، وكانت الملكتين نفرتيتي وكليوباترا تذهبان إلى رحلات استكشافية لمملكة سبأ باليمن لجلب الملح للتجميل واستخدامه لتنعيم وتنظيف البشرة، واستخدامه في الاستحمام.

 

ويكمل: «أيضا من التراث القديم استخدام الزوجة للمياه والملح لتدليك رجل زوجها بعد يوم طويل من العمل فقد كان يشعر الزوج بخروج السموم من جسده وإعادة النشاط له مرة أخرى واسترخاء للجسم لأن الملح يحتوي على ٤٨ مادة طبيعية مثل الكالسيوم  واليود وغيرها».

 

وعن العلاجات يقول «جمعة»: «عند دخولك لكهف الملح وتقوم بعملية الردم بالملح يريح المريض الذي يعاني من آلام في العظام أو المفاصل والخشونة يساعد المريض على الاسترخاء والراحة والشفاء فمرة واحدة من عملية الردم في الملح تعادل السباحة في البحر ٦ مرات».

 

ينصح «جمعة» باستخدامات الملح عديدة مثل رش الملح في جميع أركان البيت للتخلص من الطاقه السلبية في المنزل، واستخدام  حمام الملح للجسم مرة أسبوعيا، إذ يساعد على تنظيم المياه داخل الجسم والدورة الدموية وينهي مشاكل الجيوب الانفية والجهاز الهضمي تماما .

 

اقرأ أيضا| «التمور» .. صيدلية طبيعية في ثمرة للغذاء والعلاج

 

استجمام «أسماء»
إحدى زوار الكهف وتدعى أسماء مندور تحدث لـ بوابة أخبار اليوم: « من بداية معرفتي بافتتاح المكان للاسترخاء والدفن بالملح في مصر ذهب للتجربة واستكشافi كهف الملح وعندما ذهبت بمفردي كانت التجربة ناجحة جدا وشعرت براحة نفسية شديدة واستجمام وبعد الانتهاء من الجلسة بحث في فوائد الملح وهو كان مذكور في السنة النبوية من أيام الرسول صلى الله عليه وسلم ومنذ التاريخ الفرعوني وهو من أنجح البرامج السياحة العلاجية

 

وتضيف «أسماء»: كانت تجربتي بكهف الملح مميزة وذهبت إليه مره أخرة أنا وأولادي وأدركت أن الملح مفيد للأطفال أيضا أن يعتبر دفن الأطفال والكبار بالملح يشعرون بالراحة والشعور بالطاقة الايجابية حيث الأجواء والاستماع الموسيقى الهادئه واضائه الشموع تشع بالدفء ويحتوي تصميم والديكور المتميز علي التامل والاسترخاء داخل كهف الملح ،ويعتبر ردم لأطفال بالملح بالكهف  يعيد وينظم الدورة الدموية في الجسم وينصح الناس جميعا ان يذهبون الى كهف الملح يتمتعون بالاسترخاء والهدوء وبعيدا عن ضغط الشغل وضغوط الحياة ولنبدأ من جديد داخل كهف الملح .