محافظة القاهرة: رئيس الحي المسئول الأول عن مستوى النظافة في منطقته

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

أكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، أن منظومة النظافة بالعاصمة تلقى اهتمامًا كبيرًا من القيادة السياسية وشهدت دعمًا كبيرًا من رئيس مجلس الوزراء وكافة أجهزة الدولة لتمكين المحافظة من أداء دورها المنوط بها باعتبارها عاصمة الدولة وواجهتها.

جاء ذلك خلا اجتماع  اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، مع اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة بمقر المحافظة، وذلك بحضور كلا من المهندس إبراهيم صابر نائب المحافظ للمنطقة الشرقية والمهندسة جيهان عبد المنعم نائب المحافظ للمنطقة الجنوبية واللواء إبراهيم عبدالهادى نائب المحافظ للمنطقة الغربية والدكتور حسام الدين فوزي نائب المحافظ للمنطقة الشمالية، واللواء محمد حنفى سكرتير عام المحافظة واللواء إيهاب الشرشابى رئيس الهيئة العامة لنظافة وتجميل القاهرة ورؤساء الأحياء بالقاهرة .

اقرأ أيضا| خاص| وزير التنمية المحلية يتلقى تقريراً يومياً عن مستوى نظافة القاهرة

وأضاف محافظ القاهرة، أن جهود الدولة لرفع مستوى النظافة بالقاهرة كانت كبيرة حيث تم توفير الدعم المالي والمعدات الحديثة لهيئة النظافة كما أسفرت جهود عدة وزارات على رأسها التنمية المحلية والبيئة والتخطيط والإنتاج الحربي والمالية عن توقيع عقود الشركتين الخاصتين اللتين ستبدآن عملهما خلال أيام بالمنطقتين الشرقية والغربية، مؤكدًا أنه حتى مع تولى الشركات الخاصة مهام العمل فى بعض المناطق تظل مسئولية متابعة حالة النظافة للمحافظة وهيئة النظافة إلى أن يتم تسليم الشركتين جميع الأحياء التي تعاقدات عليها وفقاً للعقود الموقعة بين الجانبين  .

وأكد محافظ القاهرة، على أن رئيس الحى مسئول رئيسي عن أعمال النظافة فى منطقته وأن نجاح منظومة النظافة يكمن فى قيام الأحياء بعملها مطالبًا رؤساء الأحياء بالتواجد اليومى بالشارع لإحداث تغيير في مستوى النظافة يلمسه المواطن الذى يعد رضاه عن النظافة هو الهدف الرئيسي للمنظومة الجديدة، مشيرًا إلى أن رئيس الحى مكانه فى الشارع وليس بالمكاتب المغلقة.

وأضاف عبدالعال، أن استمرار رؤساء الأحياء فى أماكنهم سيكون لمن يؤدى عمله بشكل جيد والمقصر لا مكان له فى منظومة العمل، وحذر محافظ القاهرة رؤساء الأحياء من أن ظهور أى شكاوي خاصة بالنظافة بأى حي سيحاسب عنها المسئول عن ذلك مشددًا على أنه سيتم استبعاد المقصرين على الفور.

وأشار محافظ القاهرة، إلى وجود منظومة محكمة للرقابة والمتابعة والتقييم من جهات متعددة ستليها المحاسبة الدقيقة للمقصرين مطالبًا نوابه للمناطق الأربعة بوضع آلية للتنسيق بين الأحياء وهيئة النظافة لإدارة منظومة النظافة الجديدة.

كما وجه محافظ القاهرة، بتوفير لودر و2 قلاب بكل حى ومد مواعيد متعهدى النظافة للعمل على مدار اليوم وفسخ عقد أى متعهد مقصر على الفور وتفعيل وحدات الرصد البيئى بالمحافظة وعمل ورديات لهم على مدار 24 ساعة .

ووجه محافظ القاهرة أيضا، رؤساء الأحياء بإشراك الشباب فى دعم منظومة النظافة سواء بالأفكار أو المعدات مؤكدأ أنهم شريك أساسى للأجهزة التنفيذية فى تقديم الخدمات للمواطنين .