لأول مرة.. العثور على جليد مائي على القمر

 جليد مائي على القمر
جليد مائي على القمر

ساعدت الصور التي تم التقاطها خلال بعثات أبولو، علماء ناسا في العثور على جليد مائي على القمر.

 

ودرس خبراء من مختبر الدفع النفاث (JPL) التابع، الصور التي تم التقاطها خلال عمليات الهبوط على القمر في الفترة من 1969 إلى 1972 لحل التناقض بين التنبؤ وما شوهد في الملاحظات.

إقرأ أيضاً: دراسة: «أبولو »11 تدور حول القمر ولم تتحطم كما كان يعتقد سابقًا

 

واقترحت المحاكاة أن أي جليد مائي يتشكل خلال الليل القمري سوف يحترق بسرعة عندما تتسلق الشمس فوقها ، لكن الملاحظات التي أجرتها مركبة الفضاء التابعة لناسا اكتشفت منذ ذلك الحين وجود الماء على سطح القمر بالمناطق المضيئة.

تم إنشاء نموذج جديد لمراعاة خشونة السطح التي شوهدت في صور أبولو بواسطة فريق ناسا.

وجد الفريق أن الظلال الناتجة عن خشونة سطح القمر تخلق بقعًا باردة صغيرة يتراكم فيها الجليد المائي ، حتى خلال النهار القاسي على سطح القمر.

وقد يساعد هذا يومًا ما في ضمان بقاء القواعد القمرية على المدى الطويل ، لأنه قد يعني أنه من الأسهل الوصول إلى الماء على القمر ، بدلاً من شحنه من الأرض.

يتوقعون العثور على جليد مائي في أقطاب القمر مختبئًا داخل الحفر المظللة بشكل دائم ، وهي منطقة سيتم استكشافها بواسطة مركبة فضائية تابعة لناسا في المستقبل.

جدير بالذكر، سطح القمر يتكوّن من جزئين مختلفين، هما: المناطق المعتمة، وهي عبارة عن مناطق منخفضة مُلئت بالحمم البركانية منذ ثلاثة مليار عام ونصف تقريباً، وتُعرف باسم ماريا (Maria)، والمناطق المضيئة، وهي عبارة عن مناطق مرتفعة تشكّلت من القشرة الأصلية للقمر.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي