خبراء الإرهاب فى العالم :

الإعلام العالمي: مصر انتصرت على الإرهاب بمنظومة بناء متكاملة وغير مسبوقة

السيسى واجه الإرهاب بتوفير "حياة كريمة"  لكل المصريين
السيسى واجه الإرهاب بتوفير "حياة كريمة"  لكل المصريين

السيسى واجه الإرهاب بتوفير "حياة كريمة"  لكل المصريين

سعد الحريرى يدعو اللبنانيين للاستفادة من التجربة المصرية فى محاربة التطرف

البرلمان الدولى يعترف بالإنجاز المصرى ويطالب دول العالم بالاستفادة منه

 رئيس مجلس الطوائف القبطية بلندن : السيسى أعاد لنا كرامتنا واعتزازنا بمصريتنا

رئيس جمعية الشباب القبطى بفرنسا : مصر أصبحت نموذجا يُحتذي به فى مختلف المجالات

 

تقرير – خالد عبد الحميد

مصر تنتصر على الإرهاب .. حقيقة أكدتها كافة وسائل الإعلام العالمية وكذا العديد من المسئولين فى مختلف بلدان العالم ، وجاء التقرير الوطنى لمصر والذي أطلقته وزارة الخارجية ليفند ما قامت به من جهود لمجابهة خطر الإرهاب الذي اكتوت به معظم بلدان العالم وليس مصر وحدها .

وزيرة الثقافة: 3 آلاف منفذ لتوزيع الكتب ضمن مبادرة «حياة كريمة» لزيادة الوعي الثقافي

استعرض التقرير جهود الدولة لمكافحة الفكر المتطرف ومعالجة الخلل فى فهم صحيح الدين الإسلامى ، وهو ما أكد عليه الوزير المفوض محمد فؤاد، مدير وحدة مكافحة الإرهاب الدولي، بقوله أن تقرير الخارجية تطرق إلى المنظومة التشريعية لمكافحة الإرهاب بما في ذلك التشريعات الوطنية وتعديلاتها التي تتسق مع التزامات مصر الدولية ذات الصلة، كما يعرض للتجربة المصرية الرائدة في مجال التوعية والوقاية من الفكر المتطرف والتحريضي، والتي تستند إلى المبادرة التي أطلقها السيد رئيس الجمهورية في عام 2014 لتصويب الخطاب الديني، انطلاقا من الاقتناع بضرورة منح المواجهة الفكرية الاهتمام اللازم لتحصين فئات المجتمع، خاصة الشباب، من مخاطر الاستقطاب الفكري.

ما نود الإشارة إليه فى قراءتنا لهذا التقرير أن مواجهة مصر للإرهاب لم تكن فقط بالسلاح ، ولكن الدولة اتخذت العديد من الإجراءات الداعمة تلك المواجهة حتى باتت تجربة مصر فى مواجهة الإرهاب والفكر المتطرف محل إشادة من كافة دول العالم .

وكانت توجيهات القيادة السياسية حاضرة فى كل تفاصيل منظومة مواجهة مصر للإرهاب، فبالتوازى مع مواجهة قواتنا المسلحة والشرطة المصرية للإرهابيين فى شمال سيناء وبعض مناطق على الحدود  ، اقتحمت الدولة ملفات مهمة لأول مرة ومن بينها ملف العشوائيات ، فقد اقتحمت الحكومة بتوجيهات الرئيس السيسى هذا الملف وتم إنشاء مدن ومناطق آدمية لنقل وتسكين سكان المناطق العشوائية مثل منطقة الأسمرات ، ونجحت الدولة فى القضاء على العشوائيات بنسبة تفوق الـ 90 % لتقضي على بؤر لتفريخ إرهابيين بتوفير حياة كريمة لأهالى وسكان هذه المناطق التى سقطت من ذاكرة الدولة المصرية منذ عشرات السنين وجاء الرئيس السيسى ليتبنى "حياة كريمة" لكل المصريين .

كما واجهت الدولة الإرهاب بالبناء والتنمية وتشغيل العاطلين "الناقمين على الأوضاع " والذي وقع بعضهم فريسة للفكر المتطرف الذي وجدها فرصة سانحة لتجنيد شباب ناقم على المجتمع ، ليتحول الشاب "العاطل الناقم" إلى شاب منتج هادئ النفس مطمئن إلى مستقبله ومستقبل من يعولهم من أفراد أسرته .

وكان لمؤتمرات الشباب التى تمت تحت رعاية وبحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى مفعول السحر فى تصويب أفكار كثيرة مغلوطة ، ووضع شباب مصر على طريق البناء والتنمية .

كما واجهت الدولة الفكر الدينى المتطرف بفكر مضاد معتدل يكشف لشبابنا المغرر به صحيح الدين الإسلامى الذي يحرم إراقة دم المسلم وغير المسلم .

تبنت الدولة الفكر الإسلامي المعتدل  وعقدت عشرات المؤتمرات والندوات فى إطار مواجهتها لأصحاب الفكر المتطرف الذين اتخذوا من الدين ستاراً لتحقيق أهدافهم وأطماعهم للسيطرة على الدول والشعوب وتنفيذ مخططات صهيونية هى بالأساس موجهة لتدمير الدين الإسلامى وتفكيك الدول العربية والإسلامية .. تلك هى الحقيقة التى غابت عن شبابنا خلال السنوات الماضية قبل أن تتبنى الدولة مواجهة الفكر بالفكر .. والرأى بالرأى .. والحُجة بالحُجة .

ومن خلال تلك المنظومة الوطنية المتكاملة نجحت مصر فى مواجهة الإرهاب ومحاصرته ، واستحقت الإشادات العالمية ، فها هو الرئيس التونسي قيس سعّيد يشيد بالتجربة المصرية لمكافحة الإرهاب وقوله بأنه يضع نصب عينيه هذه التجربة لاسيما ما خلفته الجماعة الإخوانية، التى تبنت منهج العنف والاستحواذ فى مصر وتونس وفى العديد من البلدان العربية .

وأشاد فلاديمير فورونكوف وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، صراحة بجهود مصر لمكافحة الإرهاب على الصعيد العالمي.

وقال فورونكوف أن لمصر تجربة طويلة وثابتة على خط المواجهة  للجهود الدولية لمكافحة الإرهاب.

وأعرب عن إشادته بشجاعة وتضحيات الشعب المصري الذي يواجه هذه الآفة بعزم وثبات، كما أعرب عن تعاطفه وتضامنه العميقين مع ضحايا الإرهاب في مصر.

كما أشاد وزير الخارجية الجزائري رمطان العمامرة، بما حققته مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى على عدة أصعدة، خاصةً الإنجازات في مجالات مكافحة الإرهاب والأمن والاستقرار والتنمية والقضايا الإقليمية.

كما أشاد رئيس وزراء لبنان الأسبق سعد الحريري، بجهود  الشعب المصري وجيشه في محاربة التطرف والحفاظ على الدولة، داعيا اللبنانيين للاستفادة من التجربة المصرية والإجماع حول محاربة التطرف من خلال الجيش والقوى الأمنية، وليس من خلال تسليح طائفة أو حزب بعينه.

ومن جانبه أشاد رونالد لوبوتك، رئيس المجموعة الاستشارية لمكافحة الإرهاب باتحاد البرلمان الدولي، بالتجربة المصرية في مجال مكافحة الإرهاب في سيناء، واصفًا إياها بـ "الناجحة للغاية"،داعيًا دول العالم بالاستفادة من تلك التجربة للحفاظ على التوازن بين مكافحة الإرهاب وحقوق الإنسان”.

وأكد لوبوتك أن قضية الإرهاب ليست سهلة، ولكن لا بد من العمل على مواجهتها من خلال

التعليم وتثقيف الشباب، والعمل على السيطرة على البؤر والخلايا الإرهابية لعدم انتقالها من مكان لآخر.

جان عزيز رئيس مجلس الطوائف القبطية فى أوروبا ورئيس جمعية حقوق الإنسان بلندن أكد فى تصريحات خاصة لـ "بوابة أخبار اليوم" أنه يعيش فى الخارج منذ أكثر من 40 عاماُ وأنه لم يشعر بمصريته إلا منذ قدوم الرئيس السيسى الذي أعاد لنا فى الخارج كرامتنا ، ,اصبحنا نفتخر بين الجاليات الأخرى بأننا مصريين ، مشيراً إلى أن الكثير من الأصدقاء من الجاليات المقيمة فى لندن يحسدوننا على رئيسنا .

وأضاف عزيز : مصر هى الوحيدة فى العالم التى نجحت فى مواجهة ودحر الإرهاب بمفردها ، فى الوقت الذي تخلت فيه دولاً كبرى عن واجبها ، وهو ما أكدته التقارير الدولية المتخصصة فى شأن الأمن والسلم الدوليين واشادتهم بمواجهة مصر للإرهاب والفكر المتطرف .

وقال القس نسيم كامل رئيس جمعية الشباب القبطى فى فرنسا فى تصريحات خاصة : أنه وفى كافة اللقاءات والمؤتمرات التى شارك فيها فى باريس أكد على نجاح الدولة المصرية فى مكافحة الإرهاب ، وأن الدولة أصبحت فى عهد الرئيس السيسى .. دولة عظمى فى المنطقة لها رأي مسموع ونافذ ، خاصة بعد تصديها الناجح للإرهاب والفكر المتطرف بشجاعة شهد بها العالم ، وجاء نجاح الرئيس السيسى فى تحديث القوات المسلحة المصرية ليؤكد أن ما مضى من الزمن لا يمكن أن يعود وأن مصر الآن أصبحت نموذجا يُحتذي به فى مختلف المجالات ليرتفع شعار  "يد تبنى ويد تحمل السلاح" وهو يمثل معادلة صعبة لم تتحقق إلا فى مصر .