نواب بالكونجرس: أدلة على تسرب كورونا من مختبر صينى يعمل بتمويل أمريكي!

مختبر ووهان لعلوم الفيروسات فى الصين
مختبر ووهان لعلوم الفيروسات فى الصين

اعتبر نواب جمهوريون أمريكيون فى تقرير صدر اليوم إن «أدلة كثيرة» تثبت أن الفيروس الذى تسبب فى جائحة كوفيد-19، قد تسرب من مؤسسة أبحاث صينية.

وأشار التقرير، الذى قدمه مايك ماكول، كبير الجمهوريين فى لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، إلى وجود «أدلة وافرة» على أن علماء معهد ووهان لعلم الفيروسات - وبمساعدة خبراء أمريكيين وبتمويل حكومى صينى وأمريكى - كانوا يعملون على تعديل فيروسات كورونا لإصابة البشر فى تجارب ربما تجرى فى الخفاء. ودعا التقرير إلى إجراء تحقيق من الحزبين فى أصول جائحة فيروس كورونا التى أودت بحياة 4.4 مليون شخص فى جميع أنحاء العالم.
ووجه الرئيس الأمريكى جو بايدن فى مايو وكالات المخابرات الأمريكية بالإسراع فى البحث عن أصل الفيروس وتقديم تقرير فى غضون 90 يوما.

ونقلت وكالة «رويترز» عن مصدر مطلع على التقييمات الاستخباراتية الحالية أن أوساط المخابرات الأمريكية لم تتوصل إلى استنتاج محدد حول ما إذا كان الفيروس قد جاء من الحيوانات أو من معهد ووهان.

وفى أمريكا ايضا، انتهت مهلة تمنع طرد ملايين الأمريكيين من منازلهم لتخلفهم عن سداد إيجاراتهم بسبب الأزمة الصحية، وسط تخبط ومساع سياسية لتأمين حماية لهم. وتخلّف أكثر من عشرة ملايين شخص فى الولايات المتحدة عن دفع بدلات إيجاراتهم، حسب تقديرات «مركز أولويّات الميزانيّة والسياسة»، وهو معهد أبحاث مستقلّ. ويَعتبر نحو 3.6 مليون مستأجر أنفسهم مهدّدين بالطرد من منازلهم فى مهلة شهرين، وفق دراسة أجراها مكتب الإحصاءات مطلع يوليو وشملت 51 مليون مستأجر.

فى سياق متصل، تعتزم ألمانيا بدء تطعيم المسنين والفئات الأكثر عرضة للخطر بجرعات إضافية معززة من لقاحات كورونا اعتبارا من الـ1 من سبتمبر، مع تزايد المخاوف من طفرة «دلتا» كورونا.
وأفادت وكالة «فرانس برس» نقلا عن مشروع قرار فى هذا الصدد، بأن الخطة التى ستعتمدها ألمانيا توصى بتشجيع تطعيم من تراوح أعمارهم بين 12 و17 عاما، ما يعنى رفع مستوى التوجيهات السابقة.

وفى الامارات، أعلنت الحكومة اليوم، أنها ستبدأ إتاحة لقاح «سينوفارم» الصينى المضاد لكورونا لتطعيم الأطفال من سن 3 سنوات إلى 17 سنة. وقالت وزارة الصحة إن القرار يأتى بعد تجارب وتقييمات موسعة دون أن تذكر أى تفاصيل. وكانت السلطات أفادت فى يونيو الماضي، بأن التجربة فى هذا السياق ستراقب الاستجابة المناعية عند 900 طفل.. وتطعم الإمارات بالفعل الأطفال من سنة 12 إلى 15 سنة بلقاح فايزر/بيونتيك، وقد حققت الإمارات واحدا من أعلى معدلات التطعيم فى العالم.

وفى بولندا، أضرم مجهولون النار بمركز تلقيح ضد فيروس كورونا فى مدينة زاموستى بمحافظة لوبلن. وقالت الشرطة امس إن فريق تحريات خاصا سيتم إنشاؤه من أجل إجراء التحقيق فى الحادث الذى لم يؤد لاصابة أحد بأذى.