لإنقاص الوزن.. أفضل طريقة لتناول الفول السوداني

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الفول السوداني هو نوع من البقوليات التي تزرع في أمريكا الجنوبية، ويتم تناوله على هيئة الفول السوداني الخام، أو المحمص، والمملح، أو زبدة الفول السوداني. 

يعتبر الفول السوداني وجبة خفيفة صحية حيث أنه يوفر العديد من العناصر المهمة لصحة الجسم، منها الدهون غير المشبعة، وأحماض أوميجا 6 الدهنية، ومكمل ل-أرجينين، والألياف، الفيتامين E، والستيرول النباتي، وهذه المواد جيدة لصحة القلب. 
وتشير العديد من الدراسات الحديثة إلى أن الفول السوداني قد يكون مفيداً أيضاً لفقدان الوزن، ويرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الفوائد الصحية للفول السوداني

الفول السوداني لخفض مستويات الكوليسترول
محتوى الدهون في زبدة الفول السوداني يكاد يكون مساوياً لتلك الدهون الموجودة في زيت الزيتون، إلا أنه يحتوي على كل من الدهون غير المشبعة والدهون الأحادية غير المشبعة. 

الفول السوداني ومرض السكري من النوع الثاني
يكون استهلاك زبدة الفول السوداني مفيداً أيضاً في الحد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة، وقد لوحظ أن الدهون غير المشبعة تعمل على تحسين حساسية الأنسولين..

الفول السوداني لتقليل من خطر حصوات المرارة
تعد حصوات المرارة من المخاطر الصحية الرئيسية في البلدان المتقدمة وتنتج عن زيادة الوزن وأنواع معينة من العلاجات الدوائية مثل أدوية خفض الكوليسترول وحبوب منع الحمل، وعند استهلاك الفول السوداني بانتظام يقلل من مخاطر تكوين حصوات في المرارة.

الفول السوداني للحفاظ على وزن صحي

يعد الفول السوداني صحي ويحافظ على الوزن الصحي لاحتوائه على الدهون الصحية، والبروتين، والألياف مما يجعل منه وجبة خفيفة وصحية، وتناولها باعتدال يعطي شعوراً بالشبع ويقلل الرغبة في تناول المزيد من الأطعمة مما يمنع الزيادة في الوزن، ويمكن أن يساهم في فقدان الوزن على المدى الطويل.


فوائد تناول الفول السوداني

بسبب البروتين والألياف ، فإن الفول السوداني وزبدة الفول السوداني ستلتصق بك لمدة ساعتين ونصف الساعة تقريبًا مقابل نصف ساعة ستحصل عليها من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات ، وفقًا لإحدى الدراسات.

 

اقرأ أيضا |محفزة للنمو.. فوائد زبدة الفول السوداني للأطفال