فيضانات عارمة تفاقم مأساة الروهينجا فى بنجلايش

مياه الفيضانات تغمر خيام الروهينجا فى بنجلاديش
مياه الفيضانات تغمر خيام الروهينجا فى بنجلاديش

دمرت أيام من هطول الأمطار الغزيرة مخيمات اللاجئين الروهينجا في جنوب بنجلاديش وهدمت مساكن ودفعت الآلاف من الناس للإقامة في ملاجئ جماعية.

وقالت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إنه في غضون 24 ساعة فقط مضت، سقط أكثر من 30 سنتيمترا من الأمطار على المخيمات في منطقة كوكس بازار التي تستضيف أكثر من 800 ألف من الروهينجا.. وهذه الكمية من المياه هي نحو نصف متوسط هطول الأمطار في شهر يوليو، وقد سقطت في يوم واحد فقط، بينما من المتوقع هطول المزيد من الأمطار الغزيرة في الأيام القليلة المقبلة. وتمتد فترة الأمطار الموسمية على مدار الأشهر الثلاثة المقبلة. وقتل ستة أشخاص في المخيمات في وقت سابق من هذا الأسبوع، خمسة منهم في انهيار أرضي تسببت فيه الأمطار، وطفل جرفته مياه الفيضانات.

وقال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، نقلا عن تقارير أولية، إن أكثر من 12 ألف لاجئ تضرروا من الأمطار الغزيرة، بينما تضرر أو دمر ما يقدر بنحو 2500 مأوى، كما تم نقل أكثر من 5000 لاجئ مؤقتا إلى ملاجئ أخرى لكل عائلة أو مرافق مجتمعية.

 

ولايزال التغير المناخى يلقى بظلاله عبر كوارث مناخية تطال بقاع متفرقة من العالم.. وفى أفغانستان، ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية ان أربعين شخصاً قتلوا وفقد نحو 150 أخرون جراء فيضانات اجتاحت شمال البلاد. وتجري عمليات بحث للعثور على المفقودين بعدما تساقطت أمطار غزيرة في مقاطعة كامديش في ولاية نورستان على بعد حوالى مائتي كيلومتر نحو شمال شرق كابول. وتودي الأمطار الغزيرة والفيضانات الهائلة كل عام في أفغانستان بعشرات الأشخاص. ولا تتوافق العديد من المنازل مع معايير البناء خصوصا في مناطق ريفية، وهي معرضة بشكل خاص لخطر الانهيار خلال تساقط الأمطار في الدولة الفقيرة.. وفى تركيا، أفادت وسائل إعلام بأنّ حريق غابات اندلع قرب منتجع أنطاليا السياحي في جنوب البلاد ووصل إلى مناطق مأهولة بالسكّان حيث أسفر عن إصابة عشرات الأشخاص بجروح واضطر السلطات لإخلاء أربعة أحياء بأكملها من سكّانها.

والحريق الذي اندلع في غابة منافغات بمحافظة أنطاليا المطلّة على البحر المتوسط سرعان ما وصل بدفع من الرياح العاتية إلى المناطق القريبة المأهولة بالسكّان حيث دمر عددا من المنازل في منطقة كاليملر.. وأصيب 62 شخصاً، بعضهم بحروق والآخرون باختناقات تنفّسية من جرّاء تنشّقهم الأدخنة المنبعثة من الحريق. وعمدت السلطات إلى إخلاء أربعة من أحياء بلدة منافغات من سكّانها بعدما وصلت النيران إلى مقربة منها. وتُعدّ المنطقة الساحلية المحيطة بأنطاليا وجهة سياحية محبّبة للأوروبيين وخصوصاً للوافدين من روسيا ودول

أوروبا الشرقية.. وفى بريطانيا، حذر خبراء الأرصاد الجوية امس من ان البلاد باتت تواجه خطر تخطي الحرارة خلال الصيف مستوى 40 درجة مئوية. وتبلغ أعلى درجة حرارة سجلتها البلاد 38٫7 درجة مئوية، وهو مستوى قياسي سُجل في كامبريدج في 25 يوليو 2019.