بسبب التغيرات المناخية.. ارتفاع سعر المانجو و40% انخفاض في الإنتاجية

صفوت شارودة
صفوت شارودة

 

يعد محصول المانجو من أهم محاصيل الفاكهة ذات قيمة غذائية عالية حيث تحتوى على العديد من الفيتامينات و فيتامين B6 (البيرودكسين) وفيتامين C وفيتامين E وفيتامين K، والبيتا كاروتين (فيتامين أ) والفوليت والنايسين وغنية بالبوتاسيوم حيث يحتوي كل 100 جرام من المانجو على حوالي 156 ملي جرام من البوتاسيوم اللازم لموازنة السوائل في الجسم ويساعد في الحفاظ على انتظام ضربات القلب وتنظيم إرسال الإشارات العصبية وهام جداً لانقباض العضلات وتقليل ضغط الدم المرتفع.

ويزرع المانجو في مصر بحوالي 300 ألف فدان وتستحوذ محافظة الإسماعيلية على ثلث المساحة المنزرعة حيث تقدر المساحة المنزرعة بالمانجو ما يقارب من 118 ألف فدان.

وتتنوع أصنافها فلكل نوع شكل ومذاق يختلف عن الآخر فمنها:

1- السكرية

لونها أصفر مائل للبرتقالي من الخارج وأصفر من الداخل، وتكون غالباً متوسطة الحجم وقشرتها رقيقة، وتحتوي على نسبة عالية من السكر، كما أنها لا تحتوي على ألياف مشعرة في بذرتها.

2- الزبدية

لونها أخضر من الخارج وبرتقالي غامق من الداخل، نكهتها قوية من حيث الطعم والرائحة، تحتوي بذرتها على ألياف مشعرة.

3- العويس

لونها غالباً يكون أخضر أو أصفر من الخارج وبرتقالي من الداخل، حجمها في الغالب يكون صغير، بيضاوية الشكل، قشرتها سميكة وناعمة، خالية من الألياف وبذرتها صغيرة، تنضج غالباً في شهر أغسطس

4- الكيت

لونها أخضر داكن وأحياناً تتلون بالأصفر الخفيف من الخارج وأصفر مائل للبرتقالي من الداخل، متأخرة النضج (مع بداية شهر سبتمبر)، حجمها كبير.

5 - الكنت

لونها أخضر أو أصفر مع تواجد بقع مائلة للأحمر من الخارج وأصفر داكن من الداخل، مستديرة الشكل وقشرتها سميكة، حجمها متوسط وبها ألياف طويلة.

6 - البالمر

لونها أحمر مع قليل من الأخضر من الخارج وبرتقالي من الداخل، حجمها كبير، بذرتها صغيرة وخالية من الألياف.

7 - التيمور

لونها أخضر مائل للأزرق من الخارج وأصفر مائل للبرتقالي من الداخل، حجمها كبير وبيضاوية الشكل، قشرتها ناعمة ورقيقة نوعاً ما، خالية من الألياف.

8 - البايري

لونها أصفر شرب بالأخضر من الخارج وبرتقالي من الداخل، حجمها يتراوح بين الصغير والمتوسط، بذرتها صغيرة وخالية من الألياف، بها بعض الحموضة الخفيفة، وتنضج في أواخر شهر أغسطس.

9 - لتومى أتكينز

لونها أخضر مائل للبنفسجي من الخارج وأصفر مائل للبرتقالي من الداخل، حجمها كبير وبيضاوية الشكل، قشرتها سميكة وناعمة، تحتوي على القليل من الألياف.

10 - البوريبو

لونها أخضر مع القليل من الأحمر من الخارج وأصفر مائل للبرتقالي من الداخل، حجمها متوسط وبيضاوية الشكل ومتطاوله، قشرتها سميكة، مذاقها حامض قليلا ولها نكهة قوية، بها ألياف قليلة.

11 - الناعومي

لونها غالباً ما يكون خليط بين الأحمر و الأخضر من الخارج وبرتقالي فاتح من الداخل، حجمها كبير وبذرتها صغيرة ولا تحتوي على ألياف مشعرة.

12 - الفونس

لونها أخضر مائل للأصفر من الخارج وبرتقالي فاتح من الداخل، متوسطة الحجم وبيضاوية الشكل، قشرتها سميكة نوعا ما وناعمة، لها نكهة قوية.

ومن جانبه، أكد المهندس صفوت شارودة عضو الغرفة التجارية وعضو المجلس التصديرى أن إنتاجية محصول المانجو انخفضت خلال الموسم الحالي عن الموسم الماضي باكثر من 40 % بسبب عدم قدرتها على تحمل التغيرات المناخية التى تتعرض لها البلاد .

وأشار عضو الغرفة التجارية، إلى أن الانخفاض في إنتاجية المحصول أدى إلى حدوث ارتفاع كبير فى الأسعار حيث تترواح الأسعار ما بين 20 إلى 35 جنيه على الرغم من أننا فى بداية الموسم مما سيؤدي إلى انخفاض إقبال المواطنين على شرائها

اقرأ أيضا

تجنب فقد المياه وتحسين نمو النباتات| البحوث الزراعية يكشف 13 ميزة للري بالتنقيط